الأربعاء 19 سبتمبر 2018 3:50 م القاهرة القاهرة 36.5°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

في رأيك من الأحق بلقب أفضل لاعب في العالم؟

«مكتبة الإسكندرية» تناقش كتاب «حكاية وثيقة»

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
الإسكندريةـ هدى الساعاتي
نشر فى : الأربعاء 11 يوليو 2018 - 1:14 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 يوليو 2018 - 1:14 م

نظم مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية، لقاء لمناقشة كتاب "حكاية وثيقة"، اليوم الأربعاء، للدكتور أيمن أحمد محمود، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب.

وقال الدكتور أيمن أحمد، مؤلف كتاب "حكاية وثيقة"، إن التراث الثقافي المدون والمكتوب لمدينة الإسكندرية في العصر العثماني نحو نصف مليون وثيقة تاريخية تنوعت ما بين وثائق سجلات محكمة الإسكندرية الشرعية "مبايعات"، وسجلات محكمة الإسكندرية، "إشهادات"، وسجلات ودفاتر الجمارك وموانئ الإسكندرية.

وأضاف المؤلف، أن الكتاب يضم وثائق تكشف تاريخ الأمن والجريمة في مدينة الإسكندرية والجرائم الناجمة عن الأمراض الاجتماعية، وكيف كان لسكان المدينة دور مهم في مكافحة الجريمة وتقليل حدوثها وبقائها محصورة في أضيق الحدود، ومساعدة الأمن والسلطة في مكافحة هذه الجرائم.

وأوضح أن أهمية هذه الوثائق التي جمعها الكتاب، ترجع إلى أن معظمها أوامر وبيورلديات وفرمانات صادرة من الحكام العثمانيين لمصر، والتي تم إرسالها إلى قاضي الإسكندرية وحكامها.

وذكر أن هذه الوثائق تتناول جوانب متعددة من العلاقات التجارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلاقات الدبلوماسية بين مدينة الإسكندرية ومدن البحر المتوسط، وما مر بالمدينة من تغيرات اجتماعية واقتصادية على مدى ثلاثة قرون مضت من تاريخها.

وأضاف المؤلف، أن فكرة الكتاب تعتمد على نشر وتحقيق مجموعة كبيرة من الوثائق الخاصة بمدينة الإسكندرية في العصر العثماني بشكل غير تقليدي وليس كما هو متبع في الدراسات الخاصة بنشر الوثائق والتراث الثقافي المدون.

وأوضح أن أهمية هذه الوثائق تنبع من كونها تتناول جوانب مهمة ومتعددة من العلاقات بين مدينة الإسكندرية ومدن حوض البحر المتوسط، وكذلك ما مرت به هذه المدينة وما عايشته من أحداث تاريخية، وتغيرات اجتماعية واقتصادية وسياسية شهدتها المدينة.

وقال إن الكتاب يضم صورة مختلفة للمجتمع المصري بشكل عام ومدينة الإسكندرية بشكل خاص عن طريق الربط بين الوثيقة والحدث المرتبط بها عن طريق نقل الأحداث والوقائع التي تضمنتها الوثائق بلغة بسيطة تعبر عنها وتزيد من حيويتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك