غدًا.. ندوة «دولة تلاوة القرآن النسائية» بـ«دال» للأبحاث والإنتاج الإعلامي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 10:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدًا.. ندوة «دولة تلاوة القرآن النسائية» بـ«دال» للأبحاث والإنتاج الإعلامي

كتبت - شيماء شناوي:
نشر في: الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:45 م | آخر تحديث: الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:45 م

يعقد مركز «دال» للأبحاث والإنتاج الإعلامي ندوة بعنوان «دولة تلاوة القرآن النسائية»، في الثامنة والنصف مساء غدًا الثلاثاء، مع الباحث والكاتب الصحفي بمجلة الكواكب محمد دياب، ويدير الندوة الكاتب والصحفي سامح فايز.

يتناول اللقاء حكايات دولة تلاوة القرآن النسائية، اللواتي اشتهرن في الثلاثينيات من القرن الماضي، مع تواجد قارئات في الإذاعة المصرية نافسن المشايخ الكبار.

ويظل غياب صوت قارئات القرآن الكريم عن الإذاعة، سؤالا يتجدد كل عام، ذلك الصوت الذي لم يكتشف رجال الدين أنه عورة قبل عام 1949، عندما قررت الإذاعة المصرية الرسمية منع الشيخة كريمة العدلية، والشيخة منيرة عبده، من تلاوة القرآن عبر أثير الإذاعة، بعد أن وصلت أصواتهن إلى إذاعتي لندن وباريس، وبعد أن اقترب أجر منيرة عبده من أجر الشيخ محمد رفعت.

وأشار «السعدني» في كتابه «ألحان السماء» إلى، «أن بعض المشايخ الكبار أفتوا بأن صوت المرأة عورة»، مضيفًا «وهكذا اختفت الشيخة منيرة من الإذاعة، وتوقفت إذاعة لندن وإذاعة باريس عن إذاعة أسطوانتيهما خوفا من غضب المشايخ الكبار».

وقدم الباحث والكاتب الصحفي محمد دياب موضوعًا عن عالم قارئات القرآن السيدات في مجلة الكواكب عدد يوليو 2014، وفاز عنه بالمركز الأول في مسابقة نقابة الصحفيين المصريين، قسم الصحافة الفنية عام 2015، ويقدم في الندوة تسجيلات وصور نادرة تنشر للمرة الأولى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك