«الآثار»: «متحف النسيج» ينظم مهرجان التراث الثقافي المصري الثاني - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الآثار»: «متحف النسيج» ينظم مهرجان التراث الثقافي المصري الثاني

كتب- إسلام عبد المعبود:
نشر في: الأربعاء 11 أبريل 2018 - 5:23 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 أبريل 2018 - 5:23 م

ينظم متحف النسيج المصري بشارع المعز احتفالية كُبري تحت عنوان «مهرجان التراث المصري الثاني»، وذلك يوم الأربعاء الموافق 18 إبريل الجاري، بالتنسيق مع الإدارة العامة للقاهرة التاريخية، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتراث.

وقالت رئيس قطاع المتاحف إلهام صلاح، إن مهرجان التراث الثقافي يُعد الحدث الثقافى الأبرز سنويًا الذى تقيمه وزارة الآثار داخل شارع المعز، بهدف الحفاظ على الحرف والفنون التراثية، حيث يتم أختيار مدينة من مدن مصر الغنيه بالفنون والتراث لتمثيلها داخل المهرجان وتركيز الضوء على الحرف الخاصة بها.

وأضافت صلاح، أن هذا العام وقع الاختيار على مدينة القاهرة، نظراً لانضمامها لشبكة اليونسكو للمدن الإبداعية فى مجال الفنون والحرف التراثية.

من جانبه قال مدير عام متحف النسيج الدكتور أشرف أبو اليزيد، إن هذا الاحتفال يشترك به أكثر من خمسين عارضًا من شيوخ الحرف التراثية يمارسون حرفهم أمام الجمهور بهدف تشجيع هذه الحرف على الاستمرار، وإلقاء الضوء عليها للاهتمام بها.

وأضاف أنه من بين هذه الحرف شغل الأرابيسك وتكفيت النحاس والزجاج المعشق والمشكاوات والرسم على البردى والخيامية والسيرما والخزف والفخار والطرابيش والسجاد اليدوى والصدف ومنتجات الخوص وصناعة ورق البردى وغيرها من الحرف المتوارثة.

وأوضح مدير عام متحف النسيج، أن المهرجان يضم عددًا من الفقرات الفنية التراثية مثل عروض التنورة والمزمار والفن الشعبي، كما يقام على هامشه ندوة تثقيفية توضح مدى إمكانية مساهمة الحرف التراثية فى تنمية الإقتصاد الوطنى ومعرضاً لكتب الآثار من إصدارت الوزارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك