الأربعاء 20 يونيو 2018 12:17 ص القاهرة القاهرة 27.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد الإعلان عن أسعار الكهرباء الجديدة.. كيف تراها؟

«القاهرة»: بدء تشغيل 56 أوتوبيسا ذكيا بشوارع العاصمة رسميا

كتبت- ياسمين عبد الرازق
نشر فى : الخميس 11 يناير 2018 - 2:45 م | آخر تحديث : الخميس 11 يناير 2018 - 2:45 م

•«عبد الحميد»: النقل الجماعى بالعاصمة يخدم 6 ملايين راكب يوميا.. والأوتوبيسات الذكية مكيفة على مدى العام ومزودة بـ«إنترنت مجانى»
•تجهيز 50% من السيارات لذوى الاحتياجات الخاصة
أعلنت محافظة القاهرة، اليوم، عن تشغيل الأوتوبيس الذكى رسميا بشوارع العاصمة لتقديم خدمة متميزة مع توفير سبل الراحة لأبناء القاهرة، لافتة إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل 56 مركبة «16 أتوبيسا و40 مينى باص» مزودين بمنظومة إلكترونية.

وأضافت المحافظة فى بيان، أنه يشارك فى تشغيل المشروع شركة مواصلات مصر بالتعاون مع هيئة النقل العام.

وقال محافظ القاهرة عاطف عبد الحميد: «إن الأوتوبيسات مكيفة على مدى العام وتعمل من خلال مخرجين أحدهما للصعود والآخر للنزول، كما أنها مزودة بشاشة للدفع الإلكترونى وخدمة إنترنت مجانى "wi fi"، وشاشة لعرض المسارات والمحطات التالية، إلى جانب إذاعة صوتية باسم المحطة داخل الأتوبيسات».

وأشار «عبد الحميد»، إلى تجهيز 50% من السيارات لذوى الاحتياجات الخاصة، مع إضافة كاميرات مراقبة داخلية لسلامة وضمان أمان الركاب، كما توجد مخارج للسماعات بجوار كل راكب مع وجود مخرج «usb» لشحن الهواتف المحمولة.

وأكد، حرص المحافظة على تقديم جميع التسهيلات لشركات القطاع الخاص للمشاركة فى دعم وتطوير أسطول هيئة النقل العام، بما يساهم فى تقديم خدمة متميزة لأبناء القاهرة وتشجيعهم على ترك سياراتهم الخاصة لتخفيف الضغط المرورى على شوارع العاصمة.

وأوضح، أن النقل الجماعى فى القاهرة ممثلا فى مترو الأنفاق يغطى أكثر من 3 ملايين راكب يوميا، بالإضافة إلى أسطول هيئة النقل العام الذى يغطى أكثر من 2.25 مليون راكب يوميا، وسيارات «السرفيس» التى يقوم بنقل نحو مليون راكب يوميا بما يزيد عن 6 ملايين راكب فى اليوم، لذلك يتم العمل على توفير وسيلة نقل جماعى متميزة تغرى شريحة أخرى من أبناء الطبقة المتوسطة والفوق متوسطة على استخدامها، بديلا عن السيارات الخاصة.

ولفت إلى حرص المحافظة على حل كل المشكلات بين الشركة وهيئة النقل العام التى تقوم بالإشراف على تحديد خطوط السير وقيمة التعريفة المقررة، تشجعيا لوجود شركات أخرى للنقل الجماعى المتميز، والوصول إلى أكبر حجم من الأتوبيسات خلال عامين.

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة شركة مواصلات مصر هشام طه، عزم مجموعة الإمارات الوطنية المالكة للحصة الأكبر من شركة مواصلات مصر على المضى قدما فى زيادة استثماراتها بالسوق المصرية فى عدد من المجالات الحيوية أبرزها النقل.

وأضاف «طه»، إن سعر التذكرة سيكون مناسبا لجميع الركاب، لافتا إلى تزويد كل سيارة بطابعة وجهاز كمبيوتر أمام السائق يمكن من خلالهما إصدار التذكرة، كما ستتم عملية شحن الكروت من المحطات الرئيسية.

وأشار إلى استهداف «مواصلات مصر» خدمة 8 ملايين راكب خلال العامين المقبلين، كما أنه من المتوقع أن يستوعب المشروع نحو 3 آلاف و60 عاملا ومهندسا وسائقا، بمتوسط دخل شهرى 4 آلاف جنيه.

وكان محافظ القاهرة عاطف عبد الحميد، ورئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش افتتحا، اليوم، أعمال تشغيل الأوتوبيس الذكى «رسميا» بشوارع العاصمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك