طبيب يوضح الأثر النفسي لمقابلات القبول في المدارس على الأطفال - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 8:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طبيب يوضح الأثر النفسي لمقابلات القبول في المدارس على الأطفال

إيفون مدحت
نشر في: الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 10:49 م | آخر تحديث: الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 10:49 م

علق الدكتور محمد طه، أستاذ مساعد الطب النفسي بجامعة المنيا، على شكوى أحد أولياء الأمور ضد إحدى المدارس لرفضها قبول طفله خلال المقابلات الشخصية مدعية إصابته بالتوحد، قائلًا: «فكرة مقابلات الأطفال قبل القبول في المدارس عظيمة من الجانب النظري، لكنها يجب أن تكون مقننة».

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء الاثنين، أنه «لا يمكن تشخيص مرض التوحد في أقل من شهر فكيف لمعلمة أن تخبر شخص أن طفله الذي يبلغ من العمر قرابة 3 أعوام يعاني توحدًا خلال مقابلة واحد؟».

وأشار إلى ضرورة أن تخضع هذه المقابلات للرقابة من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خاصة وأنها لا تقيس المستوى العلمي للأطفال وإنما الاجتماعي للأسرة، لذلك لابد من وجود آلية للشكوى تحددها الوزارة.

وتابع: «لا يعقل أن يتلقى طفل عمره 3 سنوات أسئلة غريبة خلال تلك المقابلات، ولابد أن تكون الأسئلة موحدة في المدارس وموافق عليها من الوزارة، ويكون الهدف منها دراسة وعي الطفل ومناطق القوة والضعف لديه لوضع برنامج تعليمي يناسب قدراته».

ولفت إلى الأثر النفسي الذي يقع على الطفل، إثر تعرضه للرفض من المدرسة، معقبًا: «هذا شعور قاسي على الأطفال وعلى الأسرة أيضًا».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك