«الشروق» تطرح طبعة جديدة من «حكاية فخراني» لمحمد موافي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشروق» تطرح طبعة جديدة من «حكاية فخراني» لمحمد موافي

كتبت - شيماء شناوي:
نشر في: الأحد 10 ديسمبر 2017 - 12:38 م | آخر تحديث: الأحد 10 ديسمبر 2017 - 12:38 م

طرحت «دار الشروق» طبعة جديدة من رواية «حكاية فخراني»، للكاتب والإعلامي محمد موافي.

ونشر المهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة «الشروق»، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صورة الرواية قائلًا: «طبعة جديدة من رواية الأديب الباحث حكاية فخراني المتميزة».

في سرد يفيض روحانية شفافة، تتتبع وقائع هذە الرواية سيرة آل المهدي، ومؤسسها الجد الأكبر المعلم المهدي الفخراني. يخوض حفيدە «زين العابدين» رحلة مثيرة في أغوار نفسه لتدوين سيرة جدە الأكبر منذ خروجه من أسيوط في زمان غابر، فيقع بين يديه مخطوط عجيب «سماع المعلم لروح يتكلم» عنوان ذلك المخطوط المدهش، «وفيه ما لا يصدقه عاقل، وما سوف يلعن أساسه كل كافر بالفلك وحساباته».

يطلع الراوي على المخطوط دقيق الخط بديع النقش، ليفاجأ بحضور الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي، وسيرته المدونة وارتحالاته بين الأمكنة، بكامل حمولاته الإنسانية والروحانية، وتجليات تجربته الصوفية، وفيوضات فتوحاته المكية.. تتداخل خطوط السرد بين «حكاية» فخراني و«سيرة» ابن عربي، ومن حكاية تتوالد حكايات، ومن سيرة تتناسل سيرة وهكذا.

«حكاية فخراني».. رواية تستجلي أسرار الضعف الإنساني، مكتوبة بمجاهدة فنية عالية، تسكن قلب قارئها، وتطوف بعقله أشباح التاريخ وخيالات الجغرافيا وسحائب روحانية صافية.

محمد موافي.. كاتب ومذيع الأخبار بالتليفزيون المصري. صدرت له رواية «سفر الشتات». وله دراسات صوفية ولغوية وديوان شعر تحت الطبع. كتب عدة أعمال درامية للإذاعة وعمل بصوت العرب والـ«بي بي سي». وحصل على عدد من الجوائز في الكتابة الوثائقية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك