الأحد 16 ديسمبر 2018 10:09 ص القاهرة القاهرة 16°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

«اترك قناع الحماية في المنزل».. 6 طرق لحمايتك من «تلوث الهواء».. تعرف عليها

ترجمة هدير الحضري:
نشر فى : الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 10:03 م | آخر تحديث : الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 10:03 م

هل تتعرّض يوميًا للتلوث دون أن تبالي؟ ربّما من الآن فصاعدًا عليك أن تنتبه لخطورة الأمر، وتأثيره على صحتك بعد أن أثبتت الدراسات، أنه من أهم أسباب الإصابة بالأمراض الخطيرة.

ووفقاً لصحيفة (الجارديان) البريطانية، فقد اعتبرت أوروبا بداية من الشهر الماضي أن التلوث هو أكبر خطر يهدد صحة سكانها، بعد أن أدركت أنه مسؤول عن الوفاة المبكرة لما يقرب من 400 ألف أوروبي كل عام، منهم 40 ألف شخص في بريطانيا.

في الوقت نفسه، تم اكتشاف أن تلوث الهواء أحد أسباب الإصابة بأمراض الرئة، وأمراض القلب والأوعية الدماغية وأيضاً السكتات الدماغية، فيما اكتشف العلماء أيضاً أن التلوث قد يؤدي إلى الولادات المبكرة؛ بل وإلى وجود جسيمات ملوثة في مشيمة الأم مما يعني أنه قد يصل إلى الأجنة.

ونشرت "الجارديان" تقريرًا يتضمن 6 نصائح للأشخاص لمحاولة حماية أنفسهم من التلوث، وهي:

1- تجنب الشوارع الملوثة:

إذا كنت تملك رفاهية اختيار الطرق التي تسير فيها، حاول الابتعاد عن الطرق الأكثر تكدسًا والممتلئة بالتلوث، واختر الطرق الهادئة أو الأقل زحامًا، إذ وجدت دراسة أُجريت في لندن العام الماضي أن السير في الشوارع الجانبية يقلل تعرض الشخص للتلوث بنسبة 53%، وفي بعض الأحيان بنسبة 60%.

2-استخدم التطبيقات الالكترونية لمواجهة التلوث:

تتطور التكنولوجيا بسرعة، لذلك يمكنك الآن أن تجد تطبيقات إلكترونية تستخدمها من خلال هاتفك، ويمكنها أن تحدّد لك ما هي الأوقات والطرق التي تشهد نسبة أكبر من التلوث داخل مدينتك لتبتعد عنها وتختار طرقاً أخرى.

تلك التطبيقات الموجودة في بعض المدن، يمكنها أن تحدد مستويات التلوث، وتقيس نسب الغازات الضارة، إلا أن العلماء ووزارة البيئة حذروا من أن قياسات هذه التطبيقات لا تكون دقيقة في الغالب؛ لأنها لا زالت في مرحلة البداية وتحتاج إلى مزيد من التطوير.

3-تجنب ممارسة الرياضة في الشارع في ساعات الذروة:

قد يبدو ظاهريًا لك أن ممارسة الرياضة تساعد على حمايتك من التلوث، ولكن في الحقيقة أنت تعرض نفسك للكثير من الآثار السلبية لتلوث الهواء إذا كنت تركض أو تمارس الرياضة في مناطق بها كثافة مرورية عالية أو زحام وتلوث، لذا حاول ألا تقوم بنشاط بدني مرتفع في الهواء الطلق إذا رأيت أن نسبة التلوث عالية.

4- اترك قناع الحماية في المنزل:

هل تظن أن استخدام قناع على الوجه قد يحميك من تلوث الهواء؟ الأمر ليس صحيح تمامًا، إذ أن أغلب هذه الأقنعة غير فعالة لأن جسيمات الهواء تتسرب إليها وتتعرض للانسداد، كما أنها لابد أن تكون مربوطة بشدّة على الوجه وهو ما سيجعل استخدامها غير مريح.

5- احرص على اتباع نظام غذائي صحي:

تشير الدراسات، إلى أنه كلّما كان النظام الغذائي الذي نتبعه صحيًا، كلّما ساعد ذلك على تقليل آثار تلوث الهواء على أجسادنا، خاصة أن التلوث يساعد على عملية الأكسدة داخل الجسم، لذا إذا كان الإنسان يتناول الفيتامينات الهامة الموجودة في الفواكة والخضراوات، فستعمل على تقليل هذه العملية.

6- لا تترك عربة طفلك مكشوفة:

إذا كنت تسير بطفلك في الشارع داخل عربة مكشوفة، فعليك أن تنتبه إلى تغطيتها جيدًا؛ إذ أثبتت الدراسات أن الأطفال معرضين للإصابة بتلوث الهواء بنسبة 60% أكثر من البالغين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك