الأربعاء 18 يوليو 2018 6:49 ص القاهرة القاهرة 26.1°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تجد فرنسا تستحق لقب كأس العالم 2018 ؟

«العامة للكتاب» تصدر «ورش عمل للأطفال لتنشئة متذوقي الفنون»

كتبت- شدي طنطاوي
نشر فى : الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 7:52 م | آخر تحديث : الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 7:52 م

أصدرت الهيئة العامة للكتاب، اليوم الثلاثاء، كتابا جديدا بعنوان "ورش عمل الأطفال فلسفتها.. وخطواتها وأعمال تطبيقية"، من تأليف فاطمة المعدول.

وذكرت "الهيئة"، أن الكاتبة تقدم تجربتها مع "الورش الفنية" التي بدأتها عام 1980 مع مجموعة عمل صغيرة، والتي أقيمت مع الأطفال "المعاقين" إعاقة حركية في جمعية "الوفاء والأمل"، واقتصرت على المسرح فقط.

وأضاف البيان، أنه وفقا للكتاب تتعدد وتتنوع وسائل العمل الثقافية والفنية مع الأطفال بين الكتاب والمجلة والمسرح "الكلاسيكي التقليدي" بشري أو عرائس، والفيلم السينمائي سواء كان "كرتونا" أم "بشريا" أم برنامجا تليفزيونيا.

وذكر أنه بالرغم من أن التجربة العملية أثبتت أن فنون الطفل ليس فيها "الأرفع" أو "الأفضل" حيث يكمل بعضها البعض، وتؤدي الغرض في تنشئة طفل متذوق للفنون، وقادر على الاختيار، فيما تظل "الورشة الفنية" التي تقام مع الأطفال من أنجح الوسائل للعمل معهم، والتأثير فيهم، وبخاصة "ورش المسرح البسيط" الذي يقدم في قاعة مدرسة أو ساحة شعبية أو قصر ثقافة، حيث يحلق الأطفال بخيالهم ويكونوا "فاعلين" و"مشاركين" في العملية "الإبداعية"، كما تكمن أهمية "الورشة" في أنها عمل حر أساسه ممارسة الفن والإبداع والابتكار من جانب الأطفال.

وفي سياق متصل، أصدرت الهيئة مجموعة قصص قصيرة بعنوان "البغدادية" لسعيد الكفرواي ومنها "ساعات فرجينيا الأخيرة" و"صيد الغزلان" و"القطاع" و"العصفور" و"ما لا يليق لقاتل أجير" و"يوم بسبعين سنة" و"الخضار أم الحلبي" و"متعهد سرادقات العزاء".

جدير بالذكر أن الكاتب سعيد الكفراوي، يعد من كبار شيوخ القصة في الأدب العربي "المعاصر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك