اليوم.. الكونجرس يستمع لشهادة مؤسس «فيسبوك» حول فضيحة تسريب البيانات - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 8:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. الكونجرس يستمع لشهادة مؤسس «فيسبوك» حول فضيحة تسريب البيانات

ﻣﺆﺳﺲ ﻣﻮﻗﻊ «ﻓﻴﺲ ﺑﻮﻙ» ﻣﺎﺭﻙ ﺯﻭﻛﺮﺑﻴﺮﺝ
ﻣﺆﺳﺲ ﻣﻮﻗﻊ «ﻓﻴﺲ ﺑﻮﻙ» ﻣﺎﺭﻙ ﺯﻭﻛﺮﺑﻴﺮﺝ
واشنطن - د ب أ
نشر في: الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 11:59 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 11:59 ص

يدلي الرئيس التنفيذي لشركة «فيسبوك» مارك زوكربيرج بشهادته اليوم الثلاثاء، أمام الكونجرس الأمريكي حول فضيحة تتعلق بخصوصية بيانات مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي العملاقة، واستغلال جهات روسية لفيسبوك بشكل سيء من أجل التأثير في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

ومن المقرر أن يبدأ زوكربيرج شهادته أمام الكونجرس الساعة 2:15 مساء بالتوقيت المحلي «18:15 بتوقيت جرينتش»، في جلسة مشتركة للجنة مجلس الشيوخ القضائية ولجنة مجلس الشيوخ المعنية بالتجارة والعلوم والنقل.

ومن المتوقع أن يشرح مؤسس فيسبوك، 33 عامًا، كيفية حصول شركة الاستشارات «كامبريدج أناليتيكا» بدون وجه حق على معلومات شخصية لنحو 87 مليونًا من مستخدمي فيسبوك، وكيفية استغلال حسابات مزيفة روسية في التدخل في الانتخابات.

وتردد أن «كامبريدج أناليتيكا» حصلت بدون وجه حق على بيانات عبر أحد تطبيقات الطرف الثالث، وقال مسرب بيانات إن الشركة استغلت المعلومات لإعداد ملفات تحليل نفسي؛ سعيًا لاستهداف الناخبين بإعلانات سياسية.

وقالت «فيسبوك»، إن تحقيقاتها خلصت إلى أن عناصر سيئة، قد استغلت شبكات منظمة للحسابات المزيفة من أجل التدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية، وهناك الكثير من المخاطر المحدقة بفيسبوك، وأعرب عدة أعضاء في الكونجرس عن استيائهم من تصرفات الشركة أو تقاعسها.

ومن بين النتائج المحتملة لشهادة زوكربيرج فرض قواعد تنظيمية جديدة لحماية البيانات، والتي يمكن أن تقيد قدرة فيسبوك على كسب الأموال.

كما أنه من المرجح أيضًا أن يواجه «زوكربيرج» أسئلة حول ما إذا كانت شركته، قد خرقت مرسوم موافقة وقعته فيسبوك قبل 7 أعوام مع اللجنة الاتحادية الأمريكية للتجارة متعهدة بعدم مشاركة البيانات الشخصية دون إذن من المستخدمين.

ومن المقرر أن يمثل «زوكربيرج» غدًا الأربعاء في العاشرة صباحًا أمام لجنة الطاقة والتجارة في مجلس الشيوخ.

وكانت نسخة من تعليقاته الأولى المعدَّة، والتي نشرتها اللجنة اليوم الثلاثاء، قد أشارت إلى أنه سوف يقدم اعتذارًا، ويقول إن «فيسبوك»، «كانت بطيئة للغاية في رصد التدخل الروسي والرد عليه»، ويحدد عدة خطوات تتخذها الشركة لمواجهة المشكلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك