دراسة طبية بجامعة أسيوط تحذر: «الحَمَام» أحد أسباب «تليف الرئة» - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 7:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة طبية بجامعة أسيوط تحذر: «الحَمَام» أحد أسباب «تليف الرئة»

كتب - يونس درويش
نشر في: الأربعاء 10 يناير 2018 - 4:44 م | آخر تحديث: الأربعاء 10 يناير 2018 - 4:44 م

حذر الدكتور رمضان نافع، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب بجامعة الزقازيق، من خطورة التعرض بشكل متواصل لفضلات الطيور وخاصة الحمام والذي يعد من أحد أهم الأسباب في الإصابة بمرض تليف الرئة في مصر، جاء ذلك خلال ورقة بحثية ألقاها فى جامعة أسيوط، والتي تطرق من خلالها إلى مرض تليف الرئة وأثره على حياة الإنسان وأنواعه وأسبابه وتشخيصه والوقاية والعلاج منه.

وأضاف أنه يوجد أكثر من 150 سببا للإصابة بتليف الرئة منها التدخين واستنشاق عوادم بعض الصناعات من مواد عضوية مثل السليكا.

وحول أعراض مرض تليف الرئة، أوضح الدكتور رمضان نافع، أنها تشمل ضيق بالتنفس وكحة حادة جافة ونقص شديد بالأكسجين ما يؤدى إلى صعوبة التنفس وقصور بوظائف الرئة، ويتم إثبات التشخيص عن طريق إجراء فحوصات الدم ووظائف الرئة، وقياس نسبة الأكسجين بالدم، بالإضافة إلى عمل أشعة مقطعية على الصدر مع أخذ عينة من الرئة عن طريق المنظار وتحليلها باثولوجيا.

وذكر أن حوالي 50% من المرضى يستجيبوا للأدوية العادية والتي تشتمل على عقار الكورتيزون، إلا أنه يوجد بعض الحالات يتم إعطائها أدوية مضادة للتليفات ولكن تلك الأدوية باهظة التكاليف ويجب إعطائها بضوابط شديدة نظرا لأعراضها الجانبية الشديدة والمؤثرة.

كما أوصت الورقة البحثية بضرورة التوقف تماما عن التدخين وكذلك البعد عن التعامل مع الحمام ووعدم التعرض للأتربة وعوادم الصناعات خاصة لدى الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض ضيق التنفس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك