خطيب الأقصى لـ«الشروق»: القرار الأمريكى يُخرج القدس من تحت الوصاية الأردنية.. ويجعل إسرائيل تنفرد بالمقدسات - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خطيب الأقصى لـ«الشروق»: القرار الأمريكى يُخرج القدس من تحت الوصاية الأردنية.. ويجعل إسرائيل تنفرد بالمقدسات

كتب ــ محمد خيال:
نشر في: السبت 9 ديسمبر 2017 - 8:47 م | آخر تحديث: السبت 9 ديسمبر 2017 - 8:47 م

• صبرى: نثمن موقف شيخ الأزهر.. وموقف خطيب الحرم المكى مؤسف
دعا خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس الشيخ عكرمة صبرى جامعة الدول العربية إلى اتخاذ موقف عملى من قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، باعتبار القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلى.

وقال خطيب الأقصى لـ«الشروق» إن «على المجتمعين بالجامعة العربية أن يتخذوا قرارات حاسمة، وجريئة يقولون لأمريكا من خلالها أن تتراجع»، مضيفا أن «ترامب لن يتخذ خطوات للوراء بشأن قراره إلا إذا تعرضت المصالح الأمريكية للخطر».

وتابع إذا كانت الجامعة العربية غير قادرة على اتخاذ ذلك الموقف فلتعلن تنحيها عن مسئوليتها»، لافتا فى الوقت ذاته إلى أن قمة منظمة المؤتمر الإسلامى التى ستعقد فى الثالث عشر من الشهر الحالى فى مدينة اسطنبول التركية عليها أيضا أن تصدر قرارا موحدا لنظهر لأمريكا قوتنا، فقد أثبتت المواقف أن الولايات المتحدة لا تحترم إلا القوى.

واستطرد صبرى: «نحن نشكر الشعوب التى تحركت الجمعة، وانطلقت فى تظاهرات حاشدة من أجل نصرة القضية الفلسطينية ودفاعا عن المقدسات»، مستدركا : «لكننا ننتظر قرارات من الدول، ونوجه الشكر للدول التى تعاطفت معنا فى مجلس الأمن»، متابعا: «على مجلس الأمن أن يصدر قرارا واضحا بإدانة الخطوة الأمريكية لتظل الثقة قائمة فيه».

وحذر خطيب الأقصى من أن تفعيل القرار الأمريكى ولحاق بعض الدول به سيدفع إسرائيل بإخراج المقدسات فى القدس من تحت الإشراف والوصاية لوزارة الأوقاف الأردنية التى تفرضها القرارات الدولية، وسينفرد الاحتلال حينها بالمقدسات، وهو ما يمثل «خطورة بالغة» على تلك المقدسات التى ستكون وقتها تحت التصرف الصهيونى.

وثمن خطيب المسجد الأقصى موقف شيخ الأزهر الأمام أحمد الطيب، بعدما أعلن رفضه لقاء نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس، خلال جولته المرتقبة بالمنطقة، قائلا: «نحن نثمن موقف شيخ الأزهر، ونشيد بمواقف كل الأحرار الذين قالوا قولتهم الجريئة».

كما انتقد صبرى موقف علماء المملكة العربية السعودية، قائلا: «القدس تشتعل وخطيب المسجد الحرام يخصص خطبة الجمعة لبر الوالدين، هذا موقف مؤسف كيف هذا؟».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك