الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 2:08 ص القاهرة القاهرة 19.5°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

«بصيرة» تطلق المؤتمر الأقليمي الأول لضعف البصر الشهر المقبل

أسماء سرور
نشر فى : الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 2:56 م | آخر تحديث : الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 2:56 م

253 مليون شخص يعانون إعاقة بصرية على مستوى العالم


تطلق مؤسسة بصيرة لرعاية الأشخاص ذوى الإعاقات البصرية، المؤتمر الأقليمى الأول لضعف البصر في الرابع من ديسمبر المقبل، بحضور عدد من الخبراء والمتخصصين على المستوى المحلي والأقليمى والعالمي وعدد كبير من العاملين في مجال رعاية ودعم ودمج وتأهيل ذوي الإعاقات البصرية.

وأشارت دعاء مبروك الخبيرة في مجال الإعاقة البصرية المدير التنفيذى لمؤسسة بصيرة إلى، أن بصيرة خططت لإطلاق المؤتمر الأقليمي لضعف البصر سنويا؛ ليلقى الضوء على حجم مشكلات ضعف البصر في مجتمعنا وعلى المستوى الأقليمي والعالمي وحجم التطور الهائل عالميا في مواجهة هذه المشكلات.

وأضافت مبروك، أن أهمية المؤتمر تعكسها الإحصائيات العالمية الصادمة حول ضعف البصر وتأثيره على حياة ذوي الإعاقات البصرية والخلط المجتمعى الشديد بين ضعف البصر وكف البصر والقدرات الهائلة التى يمكن أن يكتسبها المصابون بضعف البصر إذا ما تم تعزيز بصرهم.

وأوضحت، أنه الصعيد العالمي فإن نسبة الإعاقة البصرية 0.04%، وأن 90% منهم لديهم بقايا إبصار ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن نحو 253 مليون شخص يعانون إعاقة بصرية، منهم 36 مليون شخص فقط عندهم كف بصر، و217 مليون يعانون من ضعف البصر يتراوح ما بين معتدل إلى شديد.

وقالت مبروك، إن مشكلات ضعف البصر لا تقتصر فقط على حجم انتشار ضعف البصر مقارنة بكف البصر فالمشكلة الأكبر لضعاف البصر، أنه من النادر تشخيص الأطفال الذين يعانون من ضعف البصر المعتدل لأنهم يستطيعون القيام بمعظم المهام بشكل جيد، بينما الأطفال الذين يعانون من ضعف شديد في الأبصار يعتبرون ويعاملون على أنهم فاقدي البصر بشكل كامل ويحرمون من المشاركة في الأنشطة اليومية العادية.

وأشارت مبروك إلى، أن بصيرة اختارت أن تطلق المؤتمر في نسخته الأولى في الرابع من ديسمبر القادم؛ لتواكب احتفالات العالم باليوم العالمى للأشخاص ذوي الإعاقة في الثالث من ديسمبر من كل عام، كذلك ليكون إطلاق المؤتمر من مصر، تأكيد على ريادة مصر إقليميا في مجال دعم الأشخاص ذوى الإعاقة، التي توجت بتخصيص السيد الرئيس عام 2018 عام الأشخاص ذوى الإعاقة وإصدار سيادته قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة رقم 10 لسنة 2018.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك