الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 4:14 م القاهرة القاهرة 32.3°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

عد رفع سعره 10 جنيهات.. «المهن الطبية» توفر 900 ألف عبوة أنسولين شهريًا

كتبت – أسماء سرور:
نشر فى : الخميس 9 أغسطس 2018 - 9:09 م | آخر تحديث : الخميس 9 أغسطس 2018 - 9:09 م

-ومصدر بـ«الصحة»: مخزون الأدوية الهامة لا يقل عن 3 أشهر


قال أحمد الكيلانى رئيس مجلس الإدارة لشركة المهن الطبية التابعة لـ«أكديما» الحكومية، إن الشركة بدأت منذ أسبوعين التزام بضخ كمية من ٨٠٠ ــ ٩٠٠ ألف فيال (عبوة) شهريا لتغطية الاحتياجات المحلية خلال المرحلة المقبلة.


وحول موافقة وزارة الصحة، ممثلة فى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، على رفع سعر أحد أنواع الأنسولين محلى الصنع، وهو عقار «انسوليناجيبت» 30/70 حقن الـ10 مللى من 38 جنيها إلى 48 جنيها، علق الكيلانى، لـ«الشروق»، قائلا: «لا يوجد علاقة بتلبية الاحتياجات والزيادة السعرية، إلا أن هذه الزيادة ستحسن من اقتصاديات المستحضر للاستمرارية».


وتابع: «هذه ليست أول مرة والمرة السابقة موقف الشركة فى البنسلين طويل المفعول العام الماضى وطرح كميات «ديبوبين»، أدى إلى إنهاء الأزمة واحتوائها»، مشيرا إلى أن 30% من الأنسولين المحلى من إنتاج الشركة، حيث توفر الشركة 90% من احتياجات مديريات الشئون الصحية فى المحافظات من «الأنسولين»، بالإضافة إلى احتياجات الهيئة العامة للتأمين الصحى، مضيفا «نأمل أن تصل نسبتنا فى السوق إلى 60% منه خلال الفترة المقبلة».


الجدير بالذكر أن السوق المحلية واجه بعض النقص فى بعض الاصناف المستوردة مثل أنسولين «ميكستارد» منذ أشهر، وفقا لما أكده عدد من الصيادلة لـ«الشروق»، فيما لجأت شركات التوزيع إلى توريده للصيدليات على مراحل عن طريق كوتة محددة لكل صيدلية أو للصيدليات التى تسحب من شركات التوزيع بمبالغ كبيرة، بحصة تتراوح من 10 ــ 30 عبوة فقط.


من جانبه، قال مصدر بقطاع الصيدلة، إن وحدة متابعة نواقص الادوية بالإدارة المركزية لشئون الصيدلية تتابع بيان تحرك الانسولين بشكل اسبوعى، وتؤكد توافره بجميع الصيدليات، حيث تقوم الوزارة بمراقبة جميع الادوية الحيوية كميات مخزونها للتأكد من وجود مخزون استيراتيجى لا يقل عن 3 اشهر، بالإضافة إلى متابعة الخطط الاستيرادية والانتاجية القادمة لاتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لإزالة أى معوق لمنع أى نقص قبل حدوثه.


وأكد المصدر أنه لم يحدث أى نقص على مدار السنة الماضية فى الانسولين، وأن الخط الساخن استقبل منذ فترة شكوى واحدة فقط تضمنت عدم توافر «الكاربولات» وليست «الفيال» بإحدى مستشفيات التأمين الصحى بالقاهرة وتم تحويلها والتعامل معها من رئاسة الهيئة كما تم التأكيد على توافر الانسولين فيال فى عيادات التأمين الصحى وتغطية الارصدة لاحتياجات المرضى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك