الإثنين 16 يوليو 2018 9:03 ص القاهرة القاهرة 28.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تجد فرنسا تستحق لقب كأس العالم 2018 ؟

فيديو.. عميد صيدلة كفر الشيخ: مخدر «الآيس» يدمر الذاكرة

إيفون مدحت 
نشر فى : الإثنين 9 يوليو 2018 - 6:26 ص | آخر تحديث : الإثنين 9 يوليو 2018 - 6:26 ص
قال الدكتور نبيل محيي، عميد كلية الصيدلة بجامعة كفر الشيخ، إن مخدر «الآيس»، التي تمكنت وزارة الداخلية من ضبط 10 كيلو جرامات منه أمس، يدمر الذاكرة.

وأضاف عميد صيدلة كفر الشيخ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، أمس الأحد، أن تجار المخدرات لديهم حرفية في تغيير أسماء المخدرات كل فترة، وتكاد تكون نفس المادة المخدرة لكنهم يعيدوا طرحها في الأسواق مرة أخرى تحت اسم جديد، لتحفيز المدمنين على الشراء.

وأوضح أن المخدر دائما ما يكون له علاقة بشكل المادة، متابعًا أن «الآيس» يتكون من مادة الأمفيتامين، وهي عبارة عن بلورات إبرية، عندما تتكون على بعضها تظهر في شكل شبيه بالثلج، لذلك تم تسمية المخدر «آيس» أو «شابو».

وأشار إلى استخدام تجار المخدرات إلى مواد مخدرة خفيفة الأثر وإضافة إليها بعض المركبات الكيميائية لتعطي مفعولًا أقوى، ويكون كذلك بالفعل لكنه يدمر خلايا المخ، التي إن تدمر بعضها لا يمكن بنائها مرة أخرى، موضحًا أن «الهيروين» يتكون من مادة المورفين المخدرة التي تُستخدم كمسكن، مُضافًا إليه مادة الخل، ليصبح بذلك أقوى المورفين 6 مرات. 

وذكر أن الكيلو جرام من بعض هذه المواد المخدرة يصل إلى مليون جنيه للكيلو الواحد، مضيفًا: «مادة الأدرينالين، لما تزيد في جسمنا ممنوع نحقنها سوى في حالة واحدة فقط وهي إنقاذ إنسان كاد قلبه أن يقف».

ولفت إلى خطورة تعاطي مادة الأدرينالين، بقوله إن هذه المادة تقلل توارد الدماء إلى الخلايا العصبية في المخ، لذلك لا يتم استخدامها طبيًا إلى في الحالة المذكورة أعلاه، مؤكدًا أن عملية تقليل توارد الدماء لهذه الخلايا تموت. 

وتابع أن المستشفيات الخاصة بعلاج الإدمان والصحة النفسية تحاول تعديل السلوك، لكنها تفشل في بناء ما تم إتلافه من خلايا المخ، مستطردًا أن كل المواد المخدرة، تدمر الجهاز المسؤول عن الذاكرة وهو موجود في أهم بالمخ، تحت قشرة الدماغ جنب العصب البصري المسؤول عن العين، قدامه مباشرة الغدة النخامية التي تسيطر على جميع الغدد الجسمية، والخصيتين عند الرجل والرحم لدى المرأة. 

وتمكنت جمارك مطار القاهرة، أمس الأحد، من إحباط محاولة تهريب 10 كيلو جرامات من مخدرات من مخدر «الآيس»، كانت قادمة من إحدى الدول الأجنبية، بحوزة 3 ركاب. 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك