استياء في ألمانيا من بيان احتجاجي لمحاضرين جامعيين بشأن حرب غزة - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 10:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استياء في ألمانيا من بيان احتجاجي لمحاضرين جامعيين بشأن حرب غزة

د ب أ
نشر في: الخميس 9 مايو 2024 - 8:45 ص | آخر تحديث: الخميس 9 مايو 2024 - 8:45 ص

أعربت وزيرة التعليم الألمانية بيتينا شتارك-فاتسينجر عن صدمتها إزاء رسالة أرسلها نحو 100 محاضر جامعي لجامعات في برلين دعما لمتظاهرين مؤيدين للفلسطينيين.

وقالت الوزيرة في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية الصادرة اليوم الخميس: "هذا البيان من المحاضرين لجامعات برلين صادم. بدلا من اتخاذ موقف واضح مناهض للكراهية ضد إسرائيل واليهود، يتم تحويل محتلي الجامعات إلى ضحايا والتهوين من فداحة العنف"، معتبرة تأييد محاضرين جامعيين الآن لهذه التظاهرات خطوة نوعية جديدة تحيد بهم عن الالتزام بمبادئ الدستور الألماني.

وحاول نحو 150 ناشطا في جامعة برلين الحرة أول أمس الثلاثاء احتلال باحة في الجامعة ونصب خيام بها. واستدعت الجامعة الشرطة بسرعة وقامت بإخلاء الباحة. وأعلنت الشرطة أمس الأربعاء اعتقال 79 شخصا مؤقتا (49 امرأة و30 رجلا)، وإجراء 80 تحقيقا جنائيا وتحرير 79 مخالفة إدارية.

وفي "بيان للمحاضرين في جامعات برلين"، كتب حوالي 100 محاضر من عدة جامعات في برلين: "بغض النظر عما إذا كنا نتفق مع المطالب المحددة لمعسكر الاحتجاج، فإننا نقف أمام طلابنا وندافع عن حقهم في الاحتجاج السلمي. وهذا يشمل أيضا احتلال باحات الجامعات... نطالب إدارات جامعات برلين بالعدول عن الاستعانة بالشرطة ضد طلابها وعن المزيد من الملاحقات الجنائية".

وقال عمدة برلين كاي فيجنر لصحيفة "بيلد": "ليس لدي أي تفهم على الإطلاق لمؤلفي هذا المنشور"، مضيفا أن جامعات برلين هي أماكن للعلم والخطاب النقدي والتبادل المفتوح، وستظل كذلك. وشدد السياسي المنتمي للحزب المسيحي الديمقراطي على أن "معاداة السامية والكراهية ضد إسرائيل ليست أوجه تعبير عن الرأي، بل مخالفات جنائية".

ومن جانبها، وصفت خبيرة الشؤون المحلية في الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، أندريا ليندهولتس، الرسالة بأنها "هوة للعلوم الألمانية". وقالت نائبة رئيس كتلة التحالف المسيحي في البرلمان الألماني في تصريحات لنفس الصحيفة إنها غير متفهمة "لدفاع أساتذة ومحاضرين عن حشد من معاديي السامية وكارهي إسرائيل".

وقال رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا، يوزيف شوستر، لـ"بيلد" إن النشطاء غير معنيين على الأحرى بمعاناة الناس في غزة، بل مدفوعين بكراهيتهم لإسرائيل واليهود، وقال: "كنت منتظر من المحاضرين الجامعيين أن يذكروا هذا الأمر بوضوح على الأقل إذا كان هناك دعم لهذا النوع من الاحتجاج".

ورفض سفير السلطة الفلسطينية في ألمانيا، ليث عرفة، الانتقادات الموجهة للاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين. وقال السفير في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن نطاق حرية التعبير والحرية الأكاديمية فيما يتعلق بإسرائيل وحرب غزة مستمر في التراجع، وأضاف: "نحن ندين جميع أشكال التعصب، بما في ذلك معاداة السامية... كما ندين الاستخدام المنهجي للاتهامات الكاذبة بمعاداة السامية ضد جميع الأصوات المطالبة بإنهاء الحرب".

وقال الدبلوماسي إنه لا يقف وراء الاحتجاجات الطلابية لأن ذلك سيكون تدخلا في الشؤون الداخلية، وأضاف: "لكنني أدعم حق أي فرد في حرية التعبير وحرية الرأي في أي مكان وفي أي وقت. يجب على الجميع حماية هذا الحق العالمي من حقوق الإنسان، والجميع ملزم بالتصرف إذا تم انتهاكه".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك