صالون إحسان عبدالقدوس يحتفل بمئويته 19 يناير الجاري - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صالون إحسان عبدالقدوس يحتفل بمئويته 19 يناير الجاري

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 9 يناير 2019 - 7:09 م | آخر تحديث: الأربعاء 9 يناير 2019 - 7:09 م

أعلن صالون إحسان عبد القدوس الثقافي إقامة احتفالية كبرى، يوم السبت الموافق 19 يناير الجاري، بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد الكاتب الكبير الراحل إحسان عبدالقدوس، بحضور حشد من الشخصيات العامة والكتاب والأدباء والإعلاميين.
وسوف يتم تسليم جوائز الفائزين بالمسابقة السنوية- إحسان عبدالقدوس- في مجالات "القصة والرواية والنقد القصصي" على هامش الاحتفال، الذي سوف يقام بمقر دار روز اليوسف بالقصر العيني.

وفاز بالجائزة في مجال القصة القصيرة: ندية إمام عبدالواحد خليل عن "البرتقالة لا تعرف الحب"، ومحمد سالم أحمد سالم عبادة عن "البقعة العمياء"، وخيرى عبدالعزيز عن "مذبحة أشجار البرتقال".

وفي مجال الرواية فاز: خليل الجيزاوى عن "أيام بغداد"، وعلياء هلال رشدي عن "أبيع أنا ولا يشترى!"، وعثمان محمد عثمان عن "نبضات من تحت الركام"، وفي مجال النقد القصصي فاز الدكتورة هدى السيد محمد علي عن "رأيتك في المنام" لـ محمد قطب، والدكتورة فاطمة حسن الماوردي عن "تدرج المكان" في أعمال "محمد كمال محمد الروائية"، والدكتور محمد صلاح أحمد زيد - عن "الحياة بوصفها أثراً لا مكتمل" في رواية "شرود أبيض" لمحمد سليم شوشة.

يذكر أن الكاتب الراحل إحسان عبدالقدوس، (1 يناير 1919 - 12 يناير 1990)، الذي تحتفل مصر هذا العام بمئوية ميلاده، جمع بين مختلف فنون الكتابة في براعة نادرة؛ وشكّل ظاهرة اجتماعية ملفتة، استحقت على مدار سنوات الاهتمام والدراسة والبحث، بعد الانتشار الواسع لكتاباته؛ فقد كانت دور النشر تتلقف قصصه ورواياته التي نشرت مسلسلة في الصحف والمجلات كي تعيد نشرها في كتب، وتهافت صناع السينما ومبدعو المسرح على تحويل أعماله إلى أفلام ومسرحيات ومسلسلات إذاعية ثم تليفزيونية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك