«السيسي»: نواجه الإرهاب منذ 50 عاما.. والمستثمر لن يغامر في دولة غير مستقرة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 9:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السيسي»: نواجه الإرهاب منذ 50 عاما.. والمستثمر لن يغامر في دولة غير مستقرة

آية نجم الدين
نشر في: الجمعة 8 ديسمبر 2017 - 7:01 م | آخر تحديث: الجمعة 8 ديسمبر 2017 - 8:06 م
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مؤتمر إفريقيا 2017 خطوة على طريق طويل، ومشوار طويل للقارة الإفريقية، مشيرًا إلى أنه ليس معنى النقاش والحوار وجود حلول فورية لكل المشكلات الموجودة فى القارة، ولكن هذه خطوة على الطريق.

وأضاف «السيسي»، خلال كلمته فى مؤتمر «إفريقيا 2017»، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، اليوم الجمعة: «أننا نحاول عدم رسم طموحات عالية بيننا كقيادات، لافتًا إلى بذل من الاتحاد الأوروبي جهدًا كبيرًا ليصبح بالشكل الذى نراه الآن، ومع ذلك يواجه عقبات وتحديات.

وأشار إلى أن كل دولة من دول القارة الإفريقية تبحث عن فرص للاكتفاء الذاتي المتاحة على أراضيها، ليصبح لديها برنامجا وطنيا يحقق مطالب شعبه أولا، ثم يتجه بعد ذلك إلى التصدير للخارج للتعزيز من قدرته الاقتصادية.

وأكد أن لا يوجد دولة تستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي لها فى كل شىء، ولكن سيتحقق عن طريق المزيد من التواصل بيننا كدول إفريقية، مشيرًا إلى أنه لا يعنى بالتواصل هنا تواصل شبكة الطرق، ولكن يعنى التكامل والتعاون على مستوى القارة من خلال اللجان المشتركة التى تضع خريطة للتعاون للتعزيز من فرص التعاون بين الدول.

ولفت إلى أنه سيتم تغيير خريطة الزراعة فى دول القارة الإفريقية، الفترة المقبلة، مضيفًا أن أى تعاون وتكامل يحتاج إلى جهد وتفهم كبير من قبل الحكومات، وأيضًا حجم كبير من الاستقرار.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الإرهاب هو أكبر آفة تهدد استقرار أى دولة، ناصحًا الدول الإفريقية أن تحصن نفسها ضد الإرهاب حتى إذا لم يكن هناك تهديد، فالنمو الحقيقي لا يتحقق إلا بالاستقرار، ولن يغامر أى مستثمر فى أى دولة غير مستقرة مهما كان حجم الفرصة.

وأكمل، كوريا الجنوبية أرسلت بعثة عام 62 لترى التجربة المصرية وتطبقها فى بلادها، متسائلاً: «إحنا فين دلوقتي منهم؟، الإرهاب وعدم الاستقرار هو أخطر سلاح لتدمير الأمم وآمال الشعوب».

وأضاف أن مصر تعاني من الإرهاب منذ 50 عامًا وصرفت أموال طائلة، وفقدت استثمارات هائلة، مؤكدًا أنه كلما اقتربت الدول الإفريقية بعضها البعض سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي أو القاري سيكون هناك فرصًا كثيرة.

وأشار إلى أن مصر دعت إلى التكامل مع السودان منذ أكثر من 40 عام ولم يتحقق أشياء كثيرة معهم، مفسرًا ذلك أنه لم يكن متوفر الإرادة والمسار الطبيعي، فالتكامل ليس كلامًا وإنما إجراءات تتخذ.

واستطرد: «إحنا فى بداية الطريق، ومصريين نكون موجودين على الطريق وموجودين عليه بقوة، وهنحقق الأمل، ولازم كلنا نحشد إرادتنا ونكون شايفين الهدف اللى إحنا عايزين نشوفه كلنا»، حسبما قال.

وانطلقت، اليوم الجمعة، فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر إفريقيا 2017، الذي يستمر حتى يوم غد السبت، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من كبير من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، من بينهم رئيس غينيا، ألفا كوندي، رئيس رواندا، بول كاجامي، رئيس كوت ديفوار، الحسن أوتارا، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فاكي.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك