«البيئة»: تقرير محرقة النفايات بمناطق «الوفاء والأمل والقطامية والقاهرة الجديدة» على مكتب محلب - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البيئة»: تقرير محرقة النفايات بمناطق «الوفاء والأمل والقطامية والقاهرة الجديدة» على مكتب محلب

وزير البيئة الدكتور خالد فهمى
وزير البيئة الدكتور خالد فهمى
كتبت ــ ندى الخولى:
نشر في: الإثنين 8 ديسمبر 2014 - 11:11 ص | آخر تحديث: الإثنين 8 ديسمبر 2014 - 11:29 ص

قال اللواء أسامة سلامة، مدير مكتب وزير البيئة الدكتور خالد فهمى، إن الوزارة تعد حاليا التقرير الخاص بمدافن النفايات الصلبة فى مناطق الوفاء والأمل والقطامية والقاهرة الجديدة، لتقديمه فور الانتهاء منه إلى رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب.

وأضاف سلامة لـ«الشروق» أن اللجنة المشكلة من قبل وزارة البيئة ومحافظة القاهرة، عاينت مواقع النفايات بالفعل يوم الثلاثاء الماضى، واتخذت قرارا سريعا بإنزال عدد من المعدات لأعمال الرفع والتسوية، فضلا عن وضع نظام تأمينى لمنع أى محاولات لنقل النفايات الصلبة إلى هناك مجددا.

وبحسب مدير مكتب وزير البيئة، فإن الوزارة تعد دراسة كاملة حول إمكانية نقل المدفن إلى موقع بلبيس، لكن الصعوبة تكمن فى تعاقد المحافظة مع شركات أجنبية فى تلك المواقع، تنتهى عقودها فى 2017، وبالتالى لا بد من دراسة الموقف القانونى بعناية، حتى لا تلجأ تلك الشركات إلى التحكيم الدولى.

أما العقبة الثانية التى أشارت لها الدراسة، تكمن فى أن عملية النقل تحتاج لاستثمارات ضخمة، لتجهيز الموقع الجديد وتوصيل بنية أساسية وتحتية له، فضلا عن مد شبكة طرق إليه وبناء مبان إدارية لإدارته، بالإضافة إلى أعمال تجهيز الخلايا وشبكات تجميع الغاز والتسييل وخلافه.

وفى رأى اللواء أسامة سلامة، قد يمكن الانتهاء من هذا المشروع خلال ستة أشهر فقط، إذا ما توافرت الأموال، والرأى القانونى الفاصل فى أزمة الشركات المتعاقدة حتى 2017، خاصة أن مصر تتجه حاليا لتشجيع الشركات الوطنية لإدارة منظومة المخلفات والنفايات الصلبة، التى لا تزال غير مدركة تماما لمفهوم «الإدارة المتكاملة لمنظومة المخلفات»، على حد تعبيره.

ومن المقرر أن تدعو وزارة البيئة، وزارتى الإسكان والمالية، فضلا عن محافظة القاهرة، للاجتماع واتخاذ إجراءات إيجابية فى هذا الشأن، إضافة إلى طلب العون من وزارة الداخلية، المختصة بتفعيل القوانين والقرارات التى قد تصدر عن الحكومة.

كان وزير البيئة خالد فهمى أكد فى تصريحات صحفية أن رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، مهتم للغاية بمسألة مقالب ومدافن القطامية والقاهرة الجديدة، وكلفه ومحافظ القاهرة، بدراسة الموقف وتقديم تقرير كامل عن الوضع والحلول المقترحة فى أقرب وقت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك