واشنطن: حماس لم توافق على مسودة وقف إطلاق النار قبل هجوم رفح - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 10:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

واشنطن: حماس لم توافق على مسودة وقف إطلاق النار قبل هجوم رفح

د ب أ
نشر في: الأربعاء 8 مايو 2024 - 8:40 ص | آخر تحديث: الأربعاء 8 مايو 2024 - 8:40 ص

ناقضت الحكومة الأمريكية يوم الثلاثاء تقارير تفيد بأن حركة حماس وافقت على اقتراح لوقف إطلاق النار في حرب غزة قبل وقت قصير من بدء الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في مدينة رفح.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في واشنطن: "حماس لم تقبل اقتراح وقف إطلاق النار. حماس ردت، وقدمت في ردها عدة اقتراحات. إنه ليس مثل القبول".

وأوضح ميلر أن المسودة قيد المناقشة كانت عرضا قدم في نهاية أبريل.

وقال: "هذا هو العرض الذي كان مطروحا على الطاولة. يبدو أن حماس أوضحت ... في بياناتها العامة أنها قبلت هذا العرض أمس. ليس هذا ما فعلوه. لقد ردوا بتعديلات، سمها اقتراحا مضادا إن شئت، ونحن نعمل على تفاصيل ذلك الآن".

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي قال الثلاثاء إنه سيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي في جنوب قطاع غزة خلال الليل ، في عملية وعدت القيادة الإسرائيلية بأنها ستكون "محدودة".

ورفح هي آخر مدينة في قطاع غزة لم تدخلها القوات الإسرائيلية خلال هجومها الضخم، الذي بدأ بعد هجمات 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، والتي قتلت خلالها حماس وجماعات أخرى حوالي 1200 شخص واحتجزت نحو 200 رهينة. ويعتقد أن أكثر من 100 رهينة ما زالوا محتجزين في رفح.

ويحذر حلفاء إسرائيل وقادة دوليون آخرون من هجوم رفح. ولجأت أعداد كبيرة من المدنيين الفلسطينيين إلى المدينة بعد فرارهم من الغارات الجوية الإسرائيلية والعمليات البرية في أماكن أخرى من قطاع غزة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك