السبت 17 نوفمبر 2018 1:09 م القاهرة القاهرة 25.3°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

خالد منصور يستضيف عمار على حسن في برنامج ليلة القصة والرواية

شيماء شناوي:
نشر فى : الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 6:14 م | آخر تحديث : الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 6:14 م

يستضيف الإعلامي خالد منصور فى حلقة، اليوم الأربعاء، من برنامج ليالى (ليلة القصة والرواية)، فى تمام الساعة السادسة والنصف مساءً، على شاشة قناة النيل الثقافية، القاص والروائي الدكتور عمار علي حسن حول روايته "خبيئة العارف".

يستلهم عمار حسن في روايته "خبيئة العارف" سيرة الإمام الصوفي محمد ماضي أبو العزائم مؤسس الطريقة العزمية، الذي توفى عام 1937، رواية يمزج فيها الكاتب الواقع بالخيال ويبنى حبكة تنتقل من التاريخ القديم والوسيط إلى الحديث والمعاصر، ويوظف فيها التراث الصوفي والموروث الشعبي والأساطير المحكية مع التطرق إلى عالم المهمشين اقتصاديا واجتماعيا.

لنستمع إلى عمار علي حسن متحدثا عن "خبيئة العارف"، ولم يكتف بسيرة أبو العزائم بطل روايته، إنما حاول أن يرسم بعض ملامح الواقع المعيش، من خلال تناول ما يشغل السلطة والمجتمع في الوقت الراهن.

عمار علي حسن، هو كاتب وباحث في العلوم السياسية بمصر.، تخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، عام 1989، وحصل على الدكتوراه في العلوم السياسية عام 2001، لديه عدة مؤلفات سياسية مهتمة بالجماعات الإسلامية في مصر والوطن العربي، كما لديه عدة مؤلفات قصصية وروائية، هو عضو نقابة الصحفيين واتحاد الكتاب في مصر.

"خبيئة العارف" هي الرواية العاشرة للكاتب بالإضافة إلى 3 مجموعات قصصية و3 كتب في النقد من بينها "النص والسلطة والمجتمع" عن القيم السياسية في الرواية العربية، وكتاب خاص عن نجيب محفوظ سمّاه "بهجة الحكايا"، بالإضافة إلى كتبه وأبحاثه ومقالاته في علم الاجتماع السياسي.

حصل على جوائز عربية ومصرية في القصة القصيرة، كما حصل على نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، أثناء تأديته الخدمة العسكرية كضابطا احتياطيا بالجيش المصري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك