بعد وفاته.. تعرف على أبرز محطات «طباخ القرن» وأشهر أطباقه - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد وفاته.. تعرف على أبرز محطات «طباخ القرن» وأشهر أطباقه

كتب- حسام شورى
نشر في: الثلاثاء 7 أغسطس 2018 - 5:20 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 أغسطس 2018 - 5:20 م

توفي الطباخ الفرنسي الشهير، جويل روبوشون، عن 73 عاما، والذي يعتبر من أشهر الطهاة الفرنسيين وهو حاصل على أكبر عدد من النجوم من دليل ميشلان في العالم.

وكان «روبوشون»، يعاني من سرطان البنكرياس الذي أودى بحياته أمس الاثنين في سويسرا، بحسب ما ذكرته صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، بعد حوالي عام من تلقيه العلاج.

-أبرز محطاته
روبوشون من مواليد «بواتييه» غربي فرنسا، في عام 1945، وقد تعلم تقنيات الطبخ من جميع أنحاء البلاد، قبل توليه منصب رئيس الطهاة في ما كان يسمى وقتها «فندق كونكورد لا فايت» في باريس، وهو في سن 29 عاما.

كان «روبوشون» ينتمي لعائلة متواضعة يحلم بأن يصبح كاهنا، إلا أنه اختار لاحقا ممارسة الطبخ.

وقد لفت الانتباه إليه سريعا بفضل مهاراته في هذا المجال، فاختير «أفضل عامل» في فرنسا في عام 1976، و«أفضل طاه» في 1987 ثم «طاهي القرن» في 1990 من قبل دليل «غو إيه ميو» المنافسة لدليل ميشلان للمطاعم.

وقد فاز ذات مرة خلال مسيرة عمله بـ31 نجمة من دليل ميشلان، وهذا أعلى رقم يحصل عليه أي طباخ، وقدم «روبوشون» عدة برامج طبخ في التلفزيون الفرنسي، وكان الطباخ الرسمي لمنافسات كأس أوروبا 2016 في فرنسا، وأعد الطعام لكبار نجوم كرة القدم، مثل نيمار وجيرود.

وأعلن الطباخ الشهير في العام الماضي أنه فقد من وزنه أكثر من 24 كيلوجراما، بعد إلغاء الزبد والزيت من طعامه لمواجهة ارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة السكر في الدم.

-أشهر أطباقه
وأشهر أطباق «روبوشون» هو «البطاطس المهروسة»، واشتهر بدقته الشديدة وحبه للكمال، واستخدامه لمكونات قليلة في إعداد وجباته؛ ما جعل هذا الإعداد أبسط، وأبعد عن الإفراط الذي عرف عن المطبخ الفرنسي، ليصبح شكلا صحيا أكثر.

وقال «روبوشون» لإحدى المجلات في 2014: «كلما كبرت في السن، أدركت أن الصواب هو أنه كلما كان الطعام أبسط، كان أكثر تميزا»، مضيفا: «لم أحاول أبدا المزاوجة بين أكثر من ثلاثة طعوم في طبق واحد، وأحب أن أمشي في المطبخ وأنا أعرف أن الأطباق التي أعدها محدودة، وأن المكونات فيها يسهل التعرف عليها».

وأثنى كثير من نقاد الطبخ على أطباقه قائلين إنها كانت دائما في منتهى الفخامة، مثل «القريدس، وفطائر الكمأة "المشروم" بالجبن والصلصة الحمراء، والحمام المطهو على نار هادئة مع كبد الأوز»، لكن أحد أشهر تلك الأطباق هو البطاطا المهروسة، التي يعدها مستخدما كمية وفيرة من الزبد.

-سلسلة مطاعمه
قرر «روبوشون» في سن الـ50 التقاعد، ولكنه لم يستمر طويلا بعيدا عن المجال، وفي 2003 استحدث سلسة مطاعم جديد أطلق عليها «عالم جويل روبوشون» وفقا لمفهومه ورؤيته للطبخ.

وقد فتح أول فرع له في طوكيو وباريس بالتزامن، ليتوسع في إنشاء المطاعم الرخيصة، مستلهما تجربة مطاعم السوشي اليابانية، وقال الطاهي يومها: "أتتني الفكرة من حانات التاباسالتي أحب فيها التشارك، وكنت أبحث عن مفهوم يكون فيه تفاعل بين الزبائن والطهاة».

وكما هو الحال مع العديد من الطهاة النجوم الآخرين، فقد أصبحت علامته التجارية في نهاية المطاف شركة تجارية، وفتح من خلالها سلسلة مطاعم في لاس فيجاس وشنغهاي وبانكوك وماكاو وطوكيو ونيويورك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك