الأحد 16 ديسمبر 2018 5:23 ص القاهرة القاهرة 14.9°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

«الصناعات الكيماوية» تطالب بمنظومة متكاملة لتدوير المخلفات لاستدامة هذه الصناعة


نشر فى : الخميس 6 ديسمبر 2018 - 4:15 م | آخر تحديث : الخميس 6 ديسمبر 2018 - 4:15 م

طالب شريف الجبلي رئيس شعبة المخلفات، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية، بوجود منظومة متكاملة لادارة المخلفات وتشجيع الاستثمارات فى هذا المجال، نظرا لجدواه الاقتصادية فى تحويل المخلفات إلى منتجات عديدة تساعد فى دفع عجلة التنمية.

وأشار الجبلي إلى تعدد هذه الصناعات مثل تدوير البلاستيك، والورق، والزجاج، والمعادن، وإنتاج بدائل الوقود مثل "Biomass"، و"RDF"، وإنتاج الطاقة من المخلفات، وتدوير بعض المخلفات الإلكترونية للحصول على بعض المعادن النفيسة منها، بحسب بيان الغرفة اليوم.

وأكد رئيس الشعبة أهمية تكاتف كافة الأجهزة بالدولة وهيئات المجتمع المدني لوضع منظومة متكاملة لتدوير المخلفات تكون قابلة للتطبيق، مشيرا إلى أهمية تحويل القطاع غير الرسمي الذى يعمل فى هذا المجال إلى الاقتصاد الرسمي.

وأوضح أهمية اشتراك الصناعة فى دراسة أي قوانين أو لوائح، لتحقيق التوازن بين متطلبات الدولة وبين احتياجات المصانع لتطوير الصناعة وفتح استثمارات، حيث إن الصناعة قاطرة للاقتصاد وزيادة الصادرات وخفض الواردات، لافتا إلى أهمية وجود آليه بالقانون الجديد لتنظيم عملية الحصول على المخلفات بطريقة منتظمه تحقق استدامة هذه الصناعة.

من جانبها، استعرضت ناهد يوسف، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، منظومة إدارة المخلفات التى يقوم الجهاز بدراستها لتطبيقها، والتى تم إعدادها بالاستعانة بالعديد من الخبراء المتخصصين فى هذا المجال، مضيفة أنه جاري تجهيز 5 مناطق خدمة كنموذج يحتذى به، مشيرة إلى أهمية اشتراك القطاع الخاص فى تنفيذ هذه المنظومة.

وطالب المجتمعون بالحصول على مسودة قانون تنظيم المخلفات لدراسته، مطالبين بضرورة إشراك اتحاد الصناعات فى صياغة اللائحة التنفيذيه للقانون.

وأشار الدكتور محمد فاروق أمين، مدير عام البيئة فى هيئة التنمية الصناعية، إلى أهمية تحويل الخدمة التى تكلف الدولة ميزانية ضخمة إلى صناعة مما يوفر هذه الميزانيات.
History



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك