الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 8:09 م القاهرة القاهرة 17.2°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

مع سوء الأحوال الجوية .. 9 نصائح للقيادة الآمنة على الطرق فى الشتاء

ترجمة – دينا صالح
نشر فى : الخميس 6 ديسمبر 2018 - 6:31 م | آخر تحديث : الخميس 6 ديسمبر 2018 - 6:31 م

تشهد البلاد هذه الأيام حالة من عدم استقرار الطقس، حيث تطالعنا النشرات الجوية وتوقعات هيئة الأرصاد، أن يسود البلاد اليوم وغدًا الجمعة، طقس غير مستقر بسقوط الأمطار الغزيرة ونشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على أغلب الأنحاء.

ومع سوء الأحوال الجوية وتساقط الأمطار تصبح القيادة على الطرق أكثر صعوبة وخطورة، لذلك من المهم اتخاذ الخطوات اللازمة لإعداد نفسك وسيارة القيادة في الشتاء.

تستعرض "الشروق" أهم 9 نصائح لقيادة آمنة على الطرق في الشتاء لتجنب الحوادث المرورية ولسلامتك والآخرين، وفقا لموقع webmd ..

1- تطابق سرعة القيادة مع ظروف الطقس

يرتكب الكثير من الناس خطأ الاعتقاد بأن الحد الأقصى للسرعة هو دائمًا ما يوفر القيادة الآمنة في أي ظروف.
لكن يخبرنا خبراء القيادة أن تقليل السرعة الخاصة بك هو أفضل طريقة لتجنب الحوادث والإصابات خاصة في فصل الشتاء، وهذا يعني أن تسمح لنفسك بوقت إضافي خلال رحلة القيادة قبل الذهاب للعمل أو النزهة في فصل الشتاء.

2- زيادة المسافة بين السيارات

إن زيادة المسافة بين السيارات وبعضها أثناء القيادة، مهمة للغاية ومفتاح منع الاصطدامات والحوادث والإصابات عند التوقف المفاجئ، لذلك يجب ترك مساحة كافية بين سيارتك والسيارات الأخرى بحوالي من 8 إلى 10 ثوانٍ.

3- جدولة فحص لسيارتك

يؤكد خبراء القيادة أن المشاكل المتعلقة بالبطاريات هي أكثر ما نراه في كثير من الأحيان في حوادث التصادم، لذلك يجب أن تتأكد من أن بطارية سيارتك مشحونة بالكامل، والتأكد من سلامة الإطارات والمصابيح الأمامية والفرامل تعمل بشكل صحيح.
ويفضل فحص سيارتك في متاجر السيارات ومحطات الوقود قبل السير على الطرق خاصة السريعة في الشتاء.

4- تجنب الانحرافات أثناء القيادة

من المهم أن يكون انتباهك بالكامل على الطريق، ولا تنشغل بأي شيء آخر للحماية من الحوادث، فقد وجدت الدراسات أن استخدام الهاتف المحمول في السيارات يمكن أن يعرضك لخطر أكبر للحوادث خلال أشهر الشتاء والطقس القاسي.
كما أن التباطؤ وزيادة المسافة بينك وبين السيارات الأخرى أمران أساسيان لمنع انزلاق السيارة خاصة مع سقوط الأمطار.

5- إعداد أدوات الطوارئ للقيادة

يجب أن تخزن في سيارتك ضروريات معينة في حالات الطوارئ والتي قد تشمل نفاذ الغاز أو حدوث تصادم أو تعطل سيارتك.
عدتك يجب أن تشمل البطانيات، الماء، الهاتف المحمول المشحون بالكامل، العاكس، القمامة، الثلج، وبعض الطعام.

6- فحص عينيك سنويًا

تعد اختبارات العين السنوية جزءًا مهمًا من سلامة القيادة، فالطقس كثير الغيوم يعنى ساعات أكثر من القيادة الصعبة، مما يتطلب تركيزًا أكبر عند القيادة

7- تنظيف زجاج سيارتك

يجب التأكد قبل بدء القيادة من عمل مساحات الزجاجات الأمامية خاصة في حالات العواصف والأتربة وتساقط الأمطار الغزير، ونظافة النوافذ الخلفية والأمامية وأضواء السيارة، لعدم حجب رؤيتك أثناء القيادة.

8- تجنب القيادة إذ لم تكن مستعدا

السيارة ليست هي الشيء الوحيد الذي يجب أن يكون مستعدًا على الطريق، بل السائق أيضًا، لهذا يجب أن تتجنب القيادة عندما لا تشعر بالراحة.

9- شارك هذه النصائح مع المراهقين

حوادث السيارات هي السبب الرئيسي للوفاة بين المراهقين، لذلك من المهم مناقشة قواعد السلامة للقيادة على الطرق في فصل الشتاء مع عائلتك إذا كان لديك سائقين مراهقين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك