السبت 17 نوفمبر 2018 12:29 م القاهرة القاهرة 24.4°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

موجز «التوك شو».. اعتذار لبناني لمصر.. ومتابعة ثالث أيام منتدى الشباب

دينا النجار
نشر فى : الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 4:27 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 4:32 ص

فرض عدد من الأحداث والقضايا والملفات نفسها على برامج «التوك شو»، التي أذيعت عبر الفضائيات المصرية، مساء أمس الاثنين، من بينها متابعة لفعاليات اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم، وآخر مستجدات تحقيقات وفاة طبيبة المطرية، واعتذار وزير السياحة اللبناني للمصريين على الهواء، وإحياء المنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

وفيما يلي نستعرض أبرزها:

• وزير السياحة اللبناني يعتذر للمصريين على الهواء بعد الإساءة لمصر

قدم وزير السياحة اللبناني أواديس كيدانيان، اعتذاره للشعب المصري رئيسًا وحكومة وشعبًا بعد التصريحات المنسوبة إليه التى نشرتها صحيفة ديلي ستار اللبنانية وبها إساءة للدولة المصرية.
وأضاف وزير السياحة اللبناني، في مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أنه يبحث مع السفير المصري في بيروت تحديد موعد غدًا للحضور إلى السفارة والاعتذار رسميًا عن ما نسب إليه من تصريحات، مؤكدًا أن لبنان ومصر أشقاء، ويجمع بين البلدين علاقات جيدة جدًا تاريخيًا.
أكد أنه لم يسيء لمصر أو يصفها بأنها «قذرة» كما نسب إلى تصريحاته، معقبًا: «هناك كلام قيل في سياق مقارنة ولا يشبه الكلام الذي كتب عن تصريحاتي».
وتابع: «شرحت خلال حواري مع الصحيفة كيف يمكن أن تصبح مصر وجهة عالمية، ووصفت حالة الإزدحام والوضع الاجتماعي في مصر ولم أتوجه بأي إهانة لأحد، و هذه المقابلة ليست رسميًا هي دردشة مع الصحفي عن كيف يمكن للإعلام أن يساعد السياحة أو يضرها».
وتقدم بالاعتذار من الشعب المصري عن ما نسب إليه من تصريحات غير صحيحة، معقبًا: «أكرر اعتذاري وأتقبل كل ما يقال عني بسبب ما نسب عن تصريحاتي بتفسير خاطئ لأن المصريين معروفين بشجاعتهم ووطنيتهم في الدفاع عن بلادهم، ولم أتحدث بأي لفظ مهين خلال حواري مع إحدى الصحف عن مصر».

 

• إحياء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، إن هيئة القناة تصارع الزمن لإحياء المنطقة الاقتصادية، عن طريق إقامة مناطق صناعية ولوجيستية.
وأضاف «مميش»، خلال لقائه مع برنامج «مانشيت»، المذاع عبر فضائية «on e»، على هامش فعاليات اليوم الثالث من منتدى شباب العالم، مساء الاثنين، أن هناك سعيًا من أجل الاستفادة من القيمة المضافة للبضائع التي تمر عبر قناة السويس، وذلك بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الإطار.
وأوضح أنه لن يتم تحقيق المرجو من قناة السويس، سوى بإنشاء بنية تحتية قوية، إلى جانب توفير عمالة فنية مؤهلة عالية المستوى، فضلًا عن إقرار قوانين استثمارية مرنة تجذب المستثمرين وتحقق لهم النجاح.

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، إن القيمة التجارية والملاحية لقناة السويس قد ارتفعت كثيرًا، مشيرًا إلى قدرة القناة على التعامل مع الأجيال الجديدة من السفن.
وأضاف «مميش»، خلال لقائه مع برنامج «مانشيت»، المذاع عبر فضائية «on e»، على هامش فعاليات اليوم الثالث من منتدى شباب العالم، مساء الاثنين، أن حوالي 12% من حجم التجارة العالمية تمر عبر قناة السويس، متابعًا: «التجارة حاليًا تحولت من الشرق إلى الغرب بعد صعود اليابان والصين، وكوريا الجنوبية وفيتنام، وتجارتهم تمر عبر قناة السويس».

• تحقيقات وفاة طبيبة المطرية
قال المستشار محمد سمير، المتحدث الرسمي باسم هيئة النيابة الإدارية، إن النيابة العامة أصدرت بيانًا صحفيًا أمس بشأن إحالة 4 مسؤولين بمستشفى المطرية التعليمي للمحاكمة بتهمة الإهمال الذي تسبب في واقعة وفاة طبيبة صعقها الكهرباء.
وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، أمس الاثنين، أن النيابة الإدارية أحالت الواقعة للتحقيق منذ تم تداولها في وسائل الإعلام، متابعًا أن تحقيقات الهيئة لا تستهدف الكشف عن الأسباب التي أدت لوفاة الطبيبة، بل عن أوجه القصور في المستشفى ككل.
وأوضح أن النيابة الإدارية شكلت لجنة لفحص المستشفى بالكامل وليس فقط الموقع الذي شهد إهمالًا أدى إلى وفاة الطبيبة صعقًا بالكهرباء، وذلك لمحاسبة كل المقصرين إداريًا، مستطردًا أن التحقيقات ما زالت جارية لكنها أوشكت على الانتهاء وبمجرد صدور النتائج سيتم الإعلان عنها في بيان صحفي.
وأحال النائب العام المستشار نبيل صادق، أمس الاثنين، 4 مسؤولين بمستشفى المطرية التعليمي للمحاكمة العاجلة بتهمة الإهمال الذي تسبب في واقعة وفاة طبيبة صعقها الكهرباء في المبيت الخاص بسكن الطبيبات.

• متابعة لليوم الثالث من منتدى شباب العالم
قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن الدورة الثانية من منتدى شباب العالم تشهد مشاركة أكبر من شباب المصريين في الخارج عن العام الماضي.
وأوضحت وزيرة الهجرة، في تصريح لفضائية «TEN»، مساء الاثنين، أن النسخة الأولى شهدت مشاركة 150 شابًا، بينما وصلت عدد المشاركين من شباب المصريين بالخارج في منتدى شباب العالم هذا العام إلى 230 شابًا.
ووجهت التحية إلى شباب البرنامج الرئاسي على نجاحهم للمرة الثانية في تنظيم منتدى شباب العالم، معقبة: «حصول الشباب على ثقة القيادة السياسية في تنظيم مثل هذا المؤتمر الدولي المشرف شيء يبعث بالفخر».
وأشادت بفعاليات المنتدى هذا العام والموضوعات التي طرحت خلال الجلسات النقاشية، قائلة إن الأطروحات والمبادرات التي قدمها الشباب على مدار الأيام الثلاثة الماضية جمعيها تصدر طاقة إيجابية كبيرة.

قال المهندس هاني ميلاد حنا، ابن الكاتب ميلاد حنا، صاحب كتاب الأعمدة السبعة، والذي انطلقت منه رؤية منتدى شباب العالم في نسخته الثانية هذا العام، إن المنتدى يعبر عن فكرة ذكية ورائعة، وخارجة عن الأفكار النمطية، متابعًا: «قيادة الدولة تتفاعل بشكل مباشر مع شباب مصر».
وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية خلود زهران، المذاع عبر فضائيتي «الحياة»، و«on e»، على هامش فعاليات اليوم الثالث من منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، مساء الاثنين، أن شباب العالم شاركوا بأفكارهم بصورة كبيرة في المنتدى، موضحًا أنه لمس انطباعًا عامًا لدى هؤلاء الشباب، تمثل في أنهم يحسدون مصر لوجود الرئيس عبد الفتاح السيسي في الرئاسة المصرية.
وتابع: «بيحسدوا مصر على السيسي، لأنهم عايزين هذا النموذج يبقى عندهم، قيادة جادة وقوية ومحبة جدًا لبلدها، كلهم إدوا الانطباع ده في أسئلتهم»، مستطردًا أن فكرة المنتدى تستمر في النضوج، ولا يزال يبذل فيها الكثير من المجهود.

قال المهندس هاني ميلاد حنا، ابن الكاتب ميلاد حنا، صاحب كتاب الأعمدة السبعة، والذي انطلقت منه رؤية منتدى شباب العالم في نسخته الثانية هذا العام، إن والده كان لديه الكثير من الأحلام، لتغيير حال البلد إلى الأحسن، معقبًا: «كان عنده شحنة كبيرة من الطاقة للعمل».
وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية خلود زهران، المذاع عبر فضائيتي «الحياة»، و«on e»، على هامش فعاليات اليوم الثالث من منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، مساء الاثنين، أنه ينبغي أن يعمل كل فرد ما عليه من التزامات، حتى لو جاء التوفيق متأخرًا.
وتابع: «الرئيس عنده طموح كبير، وفعلا عايز البلد تتحسن بإخلاص شديد، ومعاه مجموعة مخلصة»، مستطردَا أنه من الوارد أن يكون هناك اختلاف مع بعض الإجراءات المتخذة، لكن لا ينبغي رفض المشاركة في الإصلاح برمته.

كشف الإعلامي خالد أبو بكر، عن آلية طرح الأسئلة على الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقاءاته المختلفة بمنتدى شباب العالم، متابعًا أنه سأل الضيوف الأجانب، وتبين أن اختيار المشاركين لطرح الأسئلة تم بشكل ارتجالي، ولم يتم ترتيب الأسئلة بشكل مسبق.
وأضاف خلال التغطية المشتركة، التي تقدمها فضائيتي «الحياة»، و«on e»، على هامش فعاليات اليوم الثالث من منتدى شباب العالم، مساء الاثنين: «دي عظمة جامدة جدًا، وجرأة كبيرة، الكلام على الهواء مباشرة في حضور رئيس الدولة، والزائر سواء كان عربي أو أجنبي أو مصري، يقدر يسأل الرئيس دون أي قيود».
وذكر أن الرعاة التجاريين للمنتدى قد حققوا نجاحًا على المستوى الدعائي، مستطردًا أنه يتوقع زيادة الرعاة في النسخة المقبلة من المنتدى، لأنه أصبح مشروعًا تجاريًا ناجحًا.
وتابع: «لا أتحدث عن البعد السياحي أو السياسي أو الثقافي، لكن اللي شارك من الرعاة في هذا المنتدى فاز تجاريًا، يعنى لو أنت رئيس شركة هتفوز كتير جدًا لو خصصت ميزانية لرعاية منتدى الشباب العام المقبل».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك