اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق: مجموعتى نقلت سيناء إلى مركز القيادة فى القاهرة - بوابة الشروق
الأربعاء 1 مايو 2024 4:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق: مجموعتى نقلت سيناء إلى مركز القيادة فى القاهرة

اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق
اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق
كتب ــ حاتم الجهمى:
نشر في: الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:03 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:32 ص

• مهمتنا خلف خطوط العدو كانت تتطلب 6 أيام.. فبقينا فى مواقعنا حتى مارس 1974

• انعزلت عن الدنيا لمدة 20 يومًا وحين سمعت أغنية «أنا على الربابة بغنى» عرفت أن كل شىء قد تغير

وصف اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، حرب أكتوبر بأنها كانت معجزة بكل ما تحملة الكلمة من معنى، وبكل المقاييس العسكرية، حيث إن القوات المصرية استعادت كرامتها بعد هزيمة 67، وانتصرت على عدو متغطرس، ساندته قوة عسكرية كبيرة متمثلة فى الدور الذى لعبته أمريكا اثناء حرب أكتوبر، بعد أن أمدته بجسر جوى متكامل لتعزيز قواته، وتحويل هزيمته لنصر؛ فإن القيادة المصرية أفشلت هذا التحرك بالمفاوضات التى انتهت بإعادة آخر شبر فى شبه جزيرة سيناء، حيث إن النصر تحقق منذ أول 6 ساعات من الحرب وهدم خط بارليف وعبور شرق القناة».

وأضاف اللواء سالم فى حواره مع «الشروق»: «رجال الاستطلاع لعبوا دورا بارزا منذ هزيمة 67، ولم يتركوا مواقعهم ومهام عملهم الموكلين به، وظلوا فى جمع المعلومات خلف خطوط العدو حتى نقلوا سيناء إلى داخل مكتب القيادة فى القاهرة، ونقلوا معلومات تفصيلية عن العدو شرق القناة، حيث كانت مهمتهم التخفىو اختراق خطوط العدو لجمع المعلومات الخاصة بإعداده وامداداته، وتحركاته وتحصيناته، وقبيل الحرب بساعات، وتحديدا فى ليلة السادس من أكتوبر 1973، بدأت مجموعتى مهمتها، وتم تكليفهم بالوصول لعمق 60 كم، وكان وقت الوصول سيستغرق يومين، والمهمة تتطلب 6 أيام، إلا أن مفاجأة الحرب وعبور الجيش المصرى القناة، جعل المهمه تمتد إلى 6 أشهر كاملة حتى مارس 1974، حيث كانت تلك الفترة مليئة بالأحداث والمفاجآت».

وتابع : «عبرت القناة مع مجموعتى، وكان كل فرد يحمل معه حقيبته التى تزن 50 كم ب، الإضافة لـ6 زمزميات مياه لكل جندى، وما إن تحركت من نقطة الانطلاق بساعات، حتى تمت الضربة الجوية الأولى ضد حصون العدو، وهو ما جعلنى أقرر اختصار الوقت.. كنت معزولا عن العالم وما يحدث بالشارع المصرى بعد عملية العبور التى حققتها القوات المصرية، وفى يوم 26 أكتوبر استطعت الحصول على جهاز راديو لكى أعرف ما يتم تداوله من أخبار، فسمعت حينها أغنيه (وأنا على الربابة يغنى) وغيرها من الأغانى الوطنية، فعرفت أن كل شىء تغير، وتوارت آثار هزيمة 67 من نبرات صوت الأغانى والمواطنين، الذين عرفوا أن قواتهم المسلحة لم تترك ثأرها، وحققت نصرا عسكريا تاريخيا بكل معانى الكلمة».

وقال اللواء نصر سالم: «عند ما عدت من شرق القناة لغربها فى مارس من عام 1974 شاهدت الفرحة فى عيون المصريين، فرحة لم أشاهدها من قبل، وصادف أن شاهدت رحلة مدرسية على شط القناة بمدينة السويس من طلبة المدارس، كانوا يشاهدون ما خلفته الحرب من دمار فى قوات ومعدات العدو التى تركها هاربا من جحيم نيران القوات المصرية.. لحظتها كنت أسعد إنسان فى العالم ونسيت ما واجهته أثناء مهمتى من مخاطر.. فرحة الناس عوضتنى عن كل شىء.. وحينها شعرت بالنصر».

وأضاف: «شبه جزيرة سيناء عادت كاملة فى الـ6 ساعات الأولى من الحرب، وحسمت المعركة للجيش المصرى بعد مرور تلك الساعات القليلة ويستشهد سالم بمذكرات رئيس أركان الجيش الإسرائيلى «دافيد اليعازر»، والتى كتب فيها أنه مساء يوم 7 اكتوبر استقبل مسئولا أمريكيا يستجلى منه موقف القوات الإسرائيلية، وكانت الإجابة أن القوات المصرية حققت نصرا لا مثيل له فى أول يوم ونصف اليوم من بدأ الحرب، وهو ما أثار غضب المسئول الأمريكى، وجعل المسئولون الإسرائيليون يطلبون المساعدة من المسئول الأمريكى، حيث طلب الأخير ببذل الجهود الإسرائيلية فى تعطيل سلاح الدفاع الجوى المصرى، الذى يمنع الطيران الإسرائيلى من الاقتراب من شط القناة».

وتابع: «قال إليعازر كذلك فى مذكراته أن المسئول الأمريكى طلب منه محاولة عبور القوات الإسرائيلية لغرب قناة السويس، وهو ما رد عليه إلى عازر بأنها مهمة مستحيلة، وهو ما أدى إلى مساعدة أمريكا للإسرائيلين بعمل جسر جوى متكامل لمساعدتهم فى العبور لغرب القناة».

ويشيرالرئيس الرئيس الأسبق لجهاز الاستطلاع إلى أن «تدخل أمريكا فى الحرب لمساندة الجيش الإسرائيلى قلب الموازيين، وغير من اتجاه الحرب، حيث إنها تدخلت بحرب إلكترونية شاملة، وبقدرات تفوق القدرات المصرية بمراحل حتى أحدثت الثغرة، بهدف إرباك الجيش المصرى، ليعبر ما يقرب من ثلث قوات الجيش الإسرائيلى للغرب، وأضاف: «القيادة العسكرية بعد أحداث تلك الثغرة، استخدمت تكتيكا يسمى عسكريا بالمخاطرة المحسوبة، وتم استبدال الخطط بخطط جديدة، وبقوات أخرى، للقضاء على الجيش الإسرائيلى، الذى عبر غرب القناة إلى داخل الأراضى المصرية».

وأوضح أنه فور وصول القوات الإسرائيلية لغرب القناة، وصل مطار القاهرة وزير الخارجية الأمريكى هنرى كسنجر، وتوجه للرئيس الراحل أنور السادات، واطلعه على خريطة الحرب قائلاً له: قواتك قادرة على سحق القوات الإسرائيلية، التى أحدثت الثغرة، ولن نسمح لكم بذلك، وإذا حدث سيتدخل الجيش الأمريكى على الفور، وكان رد السادات :مش هاسيب شبر من أرضى، ومن هنا بدأت المفاوضات التى انتهت بوقف إطلاق النيران بين الطرفين، ثم التفاوض بطرق أخرى حتى عادت سيناء كاملة».

وعن اتفاقية كامب ديفيد التى عقدها الرئيس الراحل انور السادات مع الجانب الإسرائيلى بوساطة أمريكية قال سالم: «تلك الاتفاقية رغم تعرضها لانتقادات، فإنها أعادت الأرض كاملة، وليست سببا فى عرقلة التنمية بشبة جزيرة سيناء.. شمال سيناء بها أكثر من 220 ألف فدان مستصلح زراعيا وصناعيا، وبها أكثر من 250 ألف نسمة، كما أن جنوب سيناء أيضا به العديد من المدن، التى تمت تنميتها تنمية حقيقية كانت سببا فى زيادة الدخل المصرى».

إقرأ أيضاً:

و«لسه السلاح صاحى»

اللواء محمد الغبارى: «أكتوبر» مرجعا تاريخيا فى الفكر الاستراتيجى

اللواء كمال حسن على مدير سلاح المدرعات: ديان يستنجد: المصريون حشدوا الجيش الرابع

محمد عبدالغنى الجمسى يكشف سر اختيار يوم 6 أكتوبر لبدء الحرب

الرئيس السادات: نصر أكتوبر أنهى إلى الأبد خرافة إسرائيل التى لا تهزم

المشير أحمد إسماعيل القائد العام للقوات المسلحة: حققنا انتصارا مضاعفا فى حرب أكتوبر

الفريق سعد الشاذلى رئيس أركان حرب القوات لمسلحة: نفذنا أعظم عملية عبور فى تاريخ البشرية

«الجيش المصرى».. الواقع التى حطم الأسطورة



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك