الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 7:04 م القاهرة القاهرة 18.2°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

بعد تحرير الدولار الجمركي.. هل تتأثر أسعار السيارات؟

دينا النجار
نشر فى : الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 12:49 ص | آخر تحديث : الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 12:51 ص

حالة من الجدل يشهدها سوق السيارات، وتساؤلات حول تأثر الأسعار بعد إعلان وزارة المالية، الجمعة الماضية، عن رفع سعر الدولار الجمركي، ليخضع لسعره المعلن في البنك المركزي، مع عدم المساس بالمواد الخام ومستلزمات الإنتاج، والتي ستخضع لسعر دولار جمركي يبلغ 16 جنيهًا.

وتستعرض «الشروق» فيا يلي توقعات الخبراء والمسؤولين في هذا الإطار:

قال نور الدين درويش، نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن تجارة السيارات متوقفة منذ 3 أشهر عقب بيان اتفاق الشراكة المصرية الأوروبية، الذي يقضى بوصول الجمارك إلى «صفر»، مع بداية عام 2019.

وأضاف في تصريحات إعلامية، أن قرار ارتفاع الدولار الجمركي للسيارات، وإعادة سعره إلى سعر البنك المركزي، هو وضع طبيعي، لأنه كان السائد قبل تحرير سعر صرف، موضحًا أن الحكومة أوجدت الدولار الجمركي، الأقل في السعر من الدولار العادي، بعد ارتفاع الأسعار في هذه الفترة، لخفضها بعض الشيء.

وأوضح أن قرار رفع الدولار الجمركي حاليًا من 16 جنيهًا إلى 17.90 جنيهًا، يعني زيادة السيارات ذات المنشأ الأوروبي 12% من السعر، إلا أنها في 1 يناير 2019 سيكون جماركها «صفر»، وفي حالة عدم فرض جمارك فإنها ستشهد انخفاضًا في الأسعار بنسب مختلفة.

وذكر أن قطاع السيارات به نوعين من العربات، أحدهما ذات المنشأ الأوروبي، ويدخل فيها السيارات الياباني والكوري والأمريكي لأنهم يصنعون داخل القارة الأوربية، مضيفًا أن هذه السيارات سيقل سعرها بداية من 1 يناير 2019 بنسبة 9% للعربات الأقل من 1600، والعربات من 1600 وحتى 2000 سينخفض سعرها بنسبة 22%.

ومن جانبه عقب أشرف شرباص، عضو شعبة السيارات بالغرفة التجارية، على قرار زيادة سعر الدولار الجمركي، قائلًا إنه سيؤثر على أسعار السيارات المستوردة من دول خارج الاتحاد الأوروبي.

وأضاف في تصريحات إعلامية، أن السيارات الواردة من الصين واليابان وكوريا وأمريكا وأي سيارة واردة من الدول غير الأوربية ستزداد بنسبة 15%.

وتابع: «السياسة المتبعة تخفيض سعر الدولار الجمركي عن السعر المعلن للبنك المركزي،
على أول السنة الإعفاء الجمركي على السيارات الأوربية تتعادل بالنسبة للسيارات الـ1600».

وعلق اللواء حسين مصطفى، الرئيس التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات سابقًا، على ما تداول من ارتفاع أسعار السيارات لـ15% بعد قرار وزارة المالية برفع سعر الدولار الجمركي، قائلًا: «هناك مبالغة في هذه الزيادات التى يعلنها البعض، وتتنافى مع طبيعة الزيادة الحالية».

وأوضح في تصريحات إعلامية، أن ارتفاع سعر الدولار الجمركي 1.9 جنيه سيؤثر على أسعار السيارات، متوقعًا أن تزيد السيارات غير الأوروبية بنسبة من 4 لـ5% فقط، والسيارات الفاخرة الأعلى من 1600 ترتفع أسعارها بنسبة من 5لـ7%.
وتابع: «السيارات الأوروبية تتأثر بأسعار الدولار الجمركي، ويؤثر في قيمة رسوم الواردات، وحساب ضريبة القيمة المضافة، وضريبة التنمية، وهوامش الربح»، مؤكدًا أن الدولة تبحث عن زيادة الموارد لصالح المواطن، وقرارها كان صائبًا.

ونفى محمد شتا خبير السيارات، زيادة الأسعار بنسبة 15% بعد قرار تحرير الدولار الجمركى، موضحًا أن الأسعار لن تزيد سوى بمعدل 1.50%.

وتابع: «سوق السيارات يشهد حالة من الركود الشديد، والدولار الجمركي لن يؤثر على سعر السيارات، والأسعار ستنخفض بداية من يناير المقبل، بعد تطبيق اتفاقية الاتحاد الأوربي».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك