وقفة احتجاجية في لندن ضد منع فرنسا دخول طبيب فلسطيني - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 5:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وقفة احتجاجية في لندن ضد منع فرنسا دخول طبيب فلسطيني

وكالات
نشر في: الأحد 5 مايو 2024 - 9:45 ص | آخر تحديث: الأحد 5 مايو 2024 - 9:45 ص

- نواب فرنسيون يصفون قرار باريس بشأن أبوستة بالمخزي

شهدت العاصمة البريطانية لندن، أمس، وقفة احتجاجية ضد قرار فرنسا منع الطبيب البريطاني ذو الأصل الفلسطيني غسان أبو ستة، من دخول أراضيها.

وتجمع حشد من المتظاهرين أمام مبنى السفارة الفرنسية في لندن للتعبير عن احتجاجهم على القرار المتعلق بمنع دخول أبو ستة، ودعم باريس لإسرائيل، وفقا لوكالة الأناضول للأنباء.

وردد المتظاهرون هتافات من قبيل "كفوّا أيديكم عن غزة"، و"فلسطين حرّة"، مستنكرين المواقف الداعمة لإسرائيل لدى حكومتي فرنسا وبريطانيا.

وفي وقت سابق، أعلن أبو ستة، أن فرنسا منعت دخوله إلى أراضيها بسبب قرار ألمانيا حظر دخوله إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأفاد في منشورات عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) إنه في مطار شارل ديجول بالعاصمة الفرنسية باريس.

وأضاف: "يمنعونني من دخول فرنسا، من المفترض أن أتحدث في مجلس الشيوخ الفرنسي، ويقولون إن الألمان فرضوا حظرا لمدة عام على دخولي إلى أوروبا".

وأكد الجراح الفلسطيني أبو ستة، عميد جامعة جلاسكو الاسكتلندية، أن "أوروبا تُسكت شهود الإبادة الجماعية، بينما تقتلهم إسرائيل في السجون".

وكان من المخطط أن يلقي أبو ستة كلمة في مجلس الشيوخ الفرنسي، خلال فعالية عن "مسئولية فرنسا في تطبيق القانون الدولي في فلسطين".

من جهته، قال ريموند بونسيه مونج، السيناتور عن حزب "الخضر" الفرنسي الذي ينظم الفعالية في مجلس الشيوخ، إن الطبيب أبو ستة موجود في قسم الانتظار بالمطار، تمهيدا لترحيله.

ووصف الأمر في منشور عبر "إكس" بـ"المخجل"، موجها سؤالا إلى وزير الداخلية جيرالد دارمانين، بشأن ما يعتزم فعله إزاء ذلك.

بدوره، أكد النائب عن حزب فرنسا الأبية المعارض، دافيد جيرو، في منشور أيضا أهمية شهادة أبو ستة بشأن الوضع في غزة، واصفا منعه من دخول فرنسا بـ"المخزي".

وفي منشور أيضا، وصف النائب عن حزب فرنسا الأبية، توماس بورتس، بقاء الجراح الفلسطيني عالقا في مطار بباريس بـ"الأمر المخزي".​​​​​​​

وفي 9 أكتوبر الماضي، توجه أبو ستة إلى غزة بعد بدء العدوان الإسرائيلي، وعمل في إنقاذ وعلاج المصابين 40 يوما، قبل أن يُدعى في أبريل الماضي لحضور مؤتمر في العاصمة الألمانية برلين للحديث عن تجربته هاك، إلا أن السلطات الألمانية منعته من دخول البلاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك