الأربعاء 16 يناير 2019 12:58 ص القاهرة القاهرة 10.8°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في صفقة انضمام حسين الشحات للأهلي؟

الجارديان تنشر وصفة طهي «الكشري المصري»

بسنت الشرقاوي
نشر فى : السبت 5 يناير 2019 - 3:56 م | آخر تحديث : السبت 5 يناير 2019 - 6:45 م

نشر موقع صحيفة الجارديان البريطانية وصفة لطريقة طهي الكشري، الطبق الأكثر شعبية في مصر، قائلا "لا تبحثوا بعيدا فمكونات هذا الطبق الشعبي المصري من الأرز والعدس والمعكرونة المغطاة بصوص الطماطم والبصل المقلي موجودة في أي متجر وقد تقدموها على طاولاتكم كما هو الحال في شوارع القاهرة".
وأضافت "الكشري هو أكلة شعبية في جميع أنحاء مصر وعلى الرغم من أن لا أحد يعرف بالضبط مكان نشأة الطبق إلا أن إحدى النظريات تشير إلى أنه كان مستوحى من طبق الأرز والمطحونات الهندي المتبل لكن أضاف له المصريون الأرز والعدس".

ولكن، ماذا عن وصفة التي قدمتها الصحيفة، هل هي جديدة أم مثل التي إعتادها المصريون؟!
قدمت الصحيفة وصفة للكشري المصري تختلف عن الوصفة الأصلية بمكونات اضافية، بإحتوائها على الأرز البسمتي بدلا عن الأرز البلدي، يضاف القرفة والكمون عند سلقه، بالإضافة للطبخ بزيت بذور نبات اللفت في مقابل زيت الذرة أو عباد الشمس عند المصريين.
أيضا اختفت "الدقة"، وهي الصوص السحري الذي يعطي المذاق الأصلي للوجبه، ليحل محلها القليل من خل النبيذ الأحمر، وفصوص الثوم في صلصة الطماطم !

المكونات بحسب الصحيفة :
200 جرام أرز بسمتي
زيت بذور اللفت
2 حبة بصل أحمر مقشرة ومقطعة إلى أقمار نصف رقيقة
4 فصوص ثوم مقشرة ومفرومة
4 حبات طماطم مفرومة
ملعقة صغيرة ونصف من رقائق الفلفل الحار
ملح
2 ملعقة صغيرة من خل النبيذ الأبيض
180 جرام من العدس البني أو الأخضر
150 جرام من المعكرونة
ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
ملعقة صغيرة من القرفة

طريقة الطهي :

نغسل الأرز ثم ننقعه في الماء البارد، نُسخن 6 ملاعق من الزيت في مقلاة ونضيف البصل وقليل من الملح عندما تكون ساخنة، تقلى بانتظام لمدة 30 دقيقة حتى يصبح لونها بني داكن وناعم ولزج، يستخرج البصل بواسطة مصفاه صغيرة، لتصريف أكبر قدر ممكن من الزيت، ثم نحتفظ بها جانبا.
نعيد تسخين الزيت في المقلاة على نار متوسطة، ثم تقلى الثوم لمدة 3 دقائق، حتى يبدأ في التحول للون الذهبي، ثم نطهي عصير الطماطم لمدة 20 دقيقة مع التقليب بشكل غير منتظم، ونضيف الفلفل والخل، ثم نطفئ النار.
نسلق العدس في إناء كبير بغطاء محكم، على نار خفيفة لمدة 20 دقيقة، ثم نسلق المعكرونة، وبعدها نسلق الأرز مع الكمون والقرفة وملعقة صغيرة ونصف من الملح.
تنقل المكونات الى طبق التقديم بلطف مع العدس والمعكرونة ومعظم البصل، وصلصة الطماطم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك