فرنسوا هولاند يزور متحف اللوفر أبوظبي - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فرنسوا هولاند يزور متحف اللوفر أبوظبي

الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند
الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند
أبوظبي - الفرنسية
نشر في: السبت 3 ديسمبر 2016 - 11:14 ص | آخر تحديث: السبت 3 ديسمبر 2016 - 11:14 ص

زار الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، السبت، متحف اللوفر أبوظبي الذي من المتوقع أن يفتح أبوابه العام المقبل، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وجاءت زيارة هولاند إلى المتحف قيد الإنشاء، على هامش مشاركته في أعمال مؤتمر "الحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر" الذي تستضيفه عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة منذ أمس الجمعة.

ورافق هولاند في زيارته إلى "اللوفر أبوظبي" المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل الذي صمم مبنى المتحف الواقع على جزيرة السعديات قبالة أبوظبي في وسط مشروع ضخم لاستحداث "حي ثقافي" في الجزيرة مع متاحف عدة من بينها متحف جوجنهايم ومتحف زايد الوطني.

وبحسب المسؤولين عن المتحف الذي قدم على أنه "رمز للتسامح"، يعد اللوفر أبوظبي أول متحف عالمي يقام في العالم العربي وأكبر مشروع ثقافي منذ افتتاح متحف "متروبوليتان" في نيويورك العام 1870.

يشار إلى أنه في 2007، وقعت باريس وأبوظبي اتفاقا على ثلاثين عاما لإنشاء المتحف في الإمارات، على أن يضم قاعات عرض مساحتها 9200 متر مربع. وتبلغ قيمة الاتفاق مليار يورو، يضاف إليها 500 مليون يورو تكاليف بناء المتحف.

وبدأت أعمال إنشاء المتحف الممتد على مساحة 24 ألف متر مربع في العام 2009. وأرجىء الافتتاح المتوقع أكثر من مرة إلى أن أعلن أن الافتتاح سيتم في عام 2017، من دون الكشف عن تاريخ محدد.

وبموجب الاتفاق، ستعير متاحف فرنسية كبرى كاللوفر و"متحف أورساي" وقصر فرساي، أعمالا فنية لأبوظبي، على أن يعرض أعمالا لدافينتشي وفنسنت فان جوخ، وكلود مونيه، وآندي، وارهول، وغيرهم.

يذكر أن هولاند سيشارك بعيد انتهاء زيارته إلى اللوفر في الجلسة الختامية لمؤتمر حماية الآثار، إلى جانب ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وقادة دول وممثلين عن نحو أربعين بلدا وجمعيات تعنى بالآثار.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك