«الإفتاء»: الاحتفال بـ«المولد النبوي» مرغب فيه ما لم يخالف الشرع - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 11:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإفتاء»: الاحتفال بـ«المولد النبوي» مرغب فيه ما لم يخالف الشرع


نشر في: السبت 3 ديسمبر 2016 - 12:42 م | آخر تحديث: السبت 3 ديسمبر 2016 - 12:42 م

أكدت دار الافتاء المصرية أن الاحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة ومنها المولد النبوى الشريف، أمر مرغب فيه ما لم تشتمل على ما يُنْهَى عنه شرعا ولا كراهة فيه ولا ابتداع.

وأوضح بيان لدار الافتاء ردا على سؤال حول الاحتفال بالمناسبات الدينية منها المولد النبوى الشريف أن الشرع الشريف أمر بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله عز وجل: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ﴾ [إبراهيم: 5].

وأوضحت الدار أن ما كُتب على بعض صفحات «فيسبوك» على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن التهنئة بشهر ربيع الأول شهر مولد الرسول تُحرم النار ل"م يرد عنه"، وأن من كتبها يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لو كان أراد بها خيرا.

وأضافت أنه يستحب الاحتفال به بكل أنواع العبادات من ذكر وصلاة على النبي المختار وصوم وقراءة للقرآن وأن الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم ليس ببدعة مذمومة كما يدعيه البعض وأن التهنئة بهذا الشهر من الأعمال الصالحة لما فيه من عظيم نعمة الله على عباده.

وأكد البيان أن الاحتفال بالمناسبات الدينية على الصورة المذكورة أمرٌ مشروعٌ لا كراهة فيه ولا ابتداع، بل هو من تعظيم شعائر الله تعالى: ﴿وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾ [الحج: 32].

وكانت دار الافتاء قد تلقت سؤالا بمدى شرعية الاحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة، مثل الاحتفال بليلة القدر، والإسراء والمعراج، والمولد النبوي الشريف... إلخ؛ وذلك باجتماع نخبة من المشايخ والعلماء لإلقاء بعض المحاضرات الدينية لهذه المناسبات، مع إقامة بعض المسابقات والابتهالات الدينية، مع الاستعانة بسماعات خارج المسجد وداخله، وعمل زينات خارج المسجد بالأنوار، أو تصوير الحفلة بالفيديو مع عمل جلسة خاصة للعلماء عبارة عن منضدة وكراسي للجلوس في مواجهة الحاضرين داخل المسجد، مع توزيع بعض المشروبات والحلويات، وتكريم حفظة ومحفظي القرآن الكريم وعمال المساجد فاجابت بشرعية ذلك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك