الرئيس لوفد الكونجرس: لا يمكن تناول أوضاع الحقوق والحريات في مصر من منظور غربي لاختلاف الظروف والتحديات - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس لوفد الكونجرس: لا يمكن تناول أوضاع الحقوق والحريات في مصر من منظور غربي لاختلاف الظروف والتحديات

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
محمد بصل
نشر في: الثلاثاء 3 مايو 2016 - 5:08 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 مايو 2016 - 5:08 م
- نواصل العمل على ترسيخ دعائم دولة مدنية حديثة تقوم على سيادة القانون وإعلاء قيم الديمقراطية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، وفدا من أعضاء الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب مايكل ماكول رئيس لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب، ضم الوفد ستة أعضاء جمهوريين من بينهم مُنسق الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ السيناتور جون كورنين، فضلاً عن نائبين من الحزب الديمقراطي.

حضر اللقاء وزير الخارجية سامح شكري وزير الخارجية، وسفير الولايات المتحدة بالقاهرة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بالوفد الأمريكي، مشيدا بتعدد زيارات وفود الكونجرس إلى مصر خلال الفترة الأخيرة، وما تعكسه من قوة ومتانة العلاقات بين البلدين، مؤكدا الاهتمام الذي توليه مصر لتطوير علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، لاسيما في ضوء التحديات التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، وعلى رأسها تزايد خطر الإرهاب.

وقال الرئيس إنه لا يجب تناول أوضاع حقوق الإنسان والحريات في مصر من منظور غربي، بالنظر إلى اختلاف التحديات والظروف الداخلية والإقليمية" لمصر، مشيرا إلى أن الديمقراطية عملية ممتدة ومستمرة، وأن مصر عازمة على المضي قدماً على الصعيد الديمقراطي.

وأوضح المتحدث الرسمي أن النائب مايكل ماكول رئيس وفد الكونجرس الأمريكي أشار إلى اعتزاز الولايات المتحدة بعلاقاتها بمصر وحرصها على تنميتها، مؤكداً ما يمثله استقرار مصر من أهمية للولايات المتحدة في ظل الاضطرابات التي تشهدها المنطقة، ومشيدا بما حققته مصر من تقدم ملموس في هذا المجال.

وشدد ماكول على أهمية دور مصر المحوري في المنطقة باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار، معرباً عن تفاؤله بالنهج الذي تتبعه مصر في الوقت الحالي.

وذكر السفير علاء يوسف أن عدداً من أعضاء الوفد أشادوا خلال اللقاء بما حققته مصر على صعيد الحفاظ على أمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية، لاسيما في ظل ما تشهده المنطقة من أزمات، مُعربين عن تفهمهم لما تواجهه من تحديات أمنية واقتصادية، وتطلعهم لمواصلة مسيرة البناء الديمقراطي والتنمية الاقتصادية في مصر.

وتطرق اللقاء إلى تطورات الأوضاع في عدد من دول المنطقة التي تشهد أزمات، حيث أكد الرئيس أهمية التوصل إلى حلول سياسية لتلك الأزمات تحفظ المؤسسات الوطنية للدول وتحول دون انهيارها وتصون مقدرات شعوبها، محذراً من تبعات سقوط الدول الوطنية في المنطقة وتداعيات ذلك على انتشار الجماعات الإرهابية وتمددها في الشرق الأوسط بأكمله.

وأكد الجانبان أهمية مواصلة التنسيق المشترك لمحاربة الإرهاب والحد من انتشاره، حيث تحدث الرئيس عن وحدة المرجعية الفكرية التي تجمع بين كافة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة والتي تسعى إلى فرض رؤيتها ومعتقداتها بالقوة على باقي مكونات المجتمع.

وأوضح أن التوصل إلى سلام عادل وشامل في الشرق الأوسط يتضمن إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 إلى جوار دولة إسرائيل من شأنه أن يدعم استقرار المنطقة وأن يقضي على أحد أهم الذرائع التي تستخدمها التنظيمات الإرهابية في الترويج لفكرها.

وعبر الوفد الأمريكي في ختام اللقاء عن تقديرهم لمواقف الرئيس ودوره في إرساء دعائم الاستقرار في مصر والمنطقة، مؤكدين تطلع بلادهم لمواصلة الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق تلبى طموحات الشعبين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك