الأربعاء 24 أكتوبر 2018 1:33 ص القاهرة القاهرة 25.1°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

في الذكرى الـ34 لعودته.. تعرف على تاريخ «النسر» كشعار للجمهورية

هيثم رضوان
نشر فى : الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:33 م | آخر تحديث : الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:34 م

مر شعار الجمهورية بعدة تغيرات، وصولا إلى اعتماد النسر شعارا للجمهورية، موجودا في العلم المصري، للمرة الثانية بعد استخدامه في عهد الناصر صلاح الدين الأيوبي حتى عاد للظهور مرة أخرى طبقاً للقانون رقم 144 الصادر في 2 اكتوبر 1984.

أول ظهور للنسر
ظهر النسر كشعار معبر عن شخصية مصر في عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي، وكان لونه أحمر يرمز للقوة والانتصار على الأعداء، خصوصاً عندما كانت مصر تحارب الصليبيين في ذلك العهد.

نسر صلاح الدين الأيوبي

 

عودة النسر
عاد النسر من جديد كشعار للدولة بعد إعلان الجمهورية المصرية إبان ثورة الضباط الأحرار في 23 يوليو 1952 وكان ينظر إلى اليمين كدليل على التيمن، وعلى صدره يوجد هلال وثلاث نجوم في خلفية خضراء تدل على أن دين الدولة الرسمي هو الإسلام، والثلاث نجوم تمثل الثلاث ديانات الرئيسية في مصر وهي الإسلام والمسيحية واليهودية.

 

 

شعار جمهورية مصر (1953-1958)

النسر والنجمتين
أما خلال الوحدة التي تمت بين مصر وسوريا التي عرفت باسم الجمهورية العربية المتحدة من 1958 إلى 1961 اتخذ النسر شعاراً مرة أخرى لكن بشكل يختلف قليلاً، وذلك مع تغيير النقش على صدر النسر بظهور نجمتين خضراوتين يمثلان مصر وسوريا، حيث أن النجمة العليا تمثل الإقليم السوري الشمالي والنجمة السفلى تمثل الإقليم المصري الجنوبي.
أُتخذ هذا الشعار لمصر حتى بعد انتهاء الوحدة بين مصر وسوريا عام 1972.

شعار الجمهورية العربية المتحدة (1958-1971)

صقر قريش
في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات بعد انضمام مصر لاتحاد الجمهوريات العربية بين مصر وسوريا وليبيا، اتخذ الاتحاد الجديد شعارًا جديدًا وهو صقر قريش الذهبي الناظر جهة اليسار للدلالة على قوة الاتحاد بين البلدان الثلاث، وقد اتخذته مصر شعاراً حتى بعد تفكك الاتحاد حتى عام 1984، واتخذته سوريا وليبيا كشعارين لهما أيضاً حتى الوقت الحاضر.

شعار اتحاد الجمهوريات العربية (1972-1984)

 

عودة النسر مرة اخرى
في عهد الرئيس محمد حسني مبارك، تم اعتماد الشعار الحالي عام 1984 شعارًا رسميًا للجمهورية، وهو نفس النسر المعهود منذ عهد الرئيس جمال عبد الناصر، مع الاختلاف في الكتابة بقاعدة الشعار، حيث أصبحت "جمهورية مصر العربية" بدلاً من "الجمهورية العربية المتحدة" مكتوبة بالخط الكوفي، وتمت إزالة النجمتان الخضراوتان من وسط العلم المنقوش في صدر النسر، وأصبح الشعار يوضع في وسط العلم المصري ذو لون ذهبي

شعار الجمهورية الحالي (1984 - حتى الآن)

مكونات الشعار
نسر صلاح الدين مرسوم بلون أصفر ذهبي رافعاً رأسه ناظرًا ناحية اليمين للدلالة على الرفعة والاعتزاز، ويتخلل النسر اللون الأبيض في الفوارغ ويحمي صدره درع عليه الألوان الثلاثة الرئيسية المكونة لعلم مصر وترتيبهم من اليسار الأحمر والأبيض والأسود بشكل رأسي. أسفل الدرع يظهر ريش الذيل وساقيه المغطيان بالريش على الجانبين أسفل جناحين كبيرين. يرتكز النسر بمخالبه على قاعدة مزخرفة مكتوب فيها الاسم الرسمي لمصر وهو «جمهورية مصر العربية» بالخط الكوفي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك