هايتي تنتخب رئيسا للمجلس الرئاسي - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 11:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هايتي تنتخب رئيسا للمجلس الرئاسي

هافانا - د ب ا
نشر في: الأربعاء 1 مايو 2024 - 9:07 ص | آخر تحديث: الأربعاء 1 مايو 2024 - 9:07 ص

تم أمس الثلاثاء انتخاب إدجارد لوبلان فيلز رئيسا للمجلس الرئاسي الانتقالي الذى أنشىء حديثا في هايتي، فيما تعد خطوة مهمة لخروج البلاد من الأزمة السياسية الخطيرة.

وقد انتخب الأعضاء السبعة بالمجلس الذين لديهم حق التصويت رئيس مجلس الشيوخ السابق من بين صفوفهم أمس الثلاثاء.

ووفقا لتقارير إعلامية، فإن أغلبية بالمجلس صوتت أيضا لصالح تولي وزير الرياضة السابق فريتز بليزيير منصب رئيس الوزراء مؤقتا. مع ذلك، وردت شكاوي بأن انتخابه لايتوافق مع القواعد.

ويذكر أنه تم الاتفاق على إنشاء المجلس الانتقالي خلال اجتماع لمجموعة الكاريبي في جامايكا في 11 مارس الماضي بهدف إنهاء العنف الخطير الذي تشهده البلاد. وأدى أعضاء المجلس اليمين الدستورية الخميس الماضي. وقدم رئيس الوزراء المؤقت أرييل هنري استقالته كما تعهد من قبل.

وتولى هنري المنصب عقب مقتل الرئيس جوفينيل مويس في يوليو 2021، ولكنه لم يعد من رحلة خارجية في نهاية فبراير الماضي. وطالبت العصابات القوية التي تسيطر على البلاد باستقالته.

ويشار إلى أن المجلس مكلف بتعيين حكومة انتقالية جديدة لتمهيد الطريق أمام إجراء أول انتخابات منذ عام 2016، علاوة على دعم مهمة أمنية متعددة الجنسيات، تم تشكيلها بموافقة مجلس الأمن الدولي. ووفقا للخطة، يتعين أن تحصل هايتي على رئيس جديد بحلول السابع من فبراير 2026.

ويذكر أنه حتى قبل آخر تصعيد، سيطرت الجماعات المسلحة على نحو 80% من بورت او برنس عاصمة هايتى ، بحسب بيانات الأمم المتحدة.

واضطر أكثر من 360 ألف مواطن في هايتي للنزوح داخل بلادهم بسبب الأزمة. كما أن أزمة الجوع الطاحنة بالفعل تزداد سوءا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك