فيديو.. وزير المالية: صرف المعاشات والمرتبات إلكترونيا بالمنظومة الجديدة

آخر تحديث: الأربعاء 29 نوفمبر 2017 - 1:21 ص بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن الجهات الحكومية من هيئات خدمية وجهاز إداري ومحليات، لديها نحو 2700 وحدة حسابية، بإجمالي 61 ألف حساب في البنك المركزي يتم الصرف منهم بالشيكات الورقية، ما يعني إصدار عدد مهول من هذه الشيكات، مؤكدًا أنه لن يتم إصدار أية شيكات مرة أخرى بنهاية نوفمبر الجاري.

وأضاف «الجارحي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مساء DMC»، المذاع عبر فضائية «DMC»، مساء الثلاثاء، أنه منذ بداية أغسطس 2016 بدأ العمل على ما يسمى حساب الخزانة الموحد، وإغلاق كل هذه الحسابات، وتم توقيع بروتوكول مع البنك المركزي لتنفيذ هذا البرنامج، موضحًا أنه لن يتم إصدار شيك ورقي، وسيتم الصرف لجميع الجهات من الحساب الموحد، وبالتالي تنتهي فكرة صرف الشيكات.

وأوضح أن جميع مصروفات الحكومة ستكون إلكترونيًا، بداية من المرتبات والمعاشات أو موردي الخدمات والسلع، مشيرًا إلى ميكنة إدارة الموازنة العامة للدولة، حتى تكون الموازنة مميكنة للصرف منها بهذا النظام.

ولفت إلى الانتهاء من ميكنة 1200 وحدة حسابية من إجمالي 2700 وحدة، إلا أن الوحدات المميكنة تعادل 89% من أرقام الموازنة العامة، مضيفًا أن الهيئات الاقتصادية انضمت هي الأخرى إلى حساب الخزانة الموحد.

ونوه بأن الانتهاء تمامًا من ميكنة الموازنة العامة في شهر مارس المقبل، واصفًا المشروع بالمهم للغاية، ويعد نقلة كبيرة للعمل في مصر، والانتقال إلى فكرة المدفوعات الإلكترونية، وسيؤدي إلى سرعة تداول الأموال، ما يجعل العائد منها أكبر.

وأفاد بأن هذه المنظومة ستساعد على السيطرة على المصروفات والتأكد من عدم وجود تجاوز على بنود الموازنة العامة للدولة، وان جميع الجهات تعمل في حدود الموازنة المقررة لها، فضلًا عن معرفة أوجه الصرف، ما يفيد في الرقابة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved