«التضامن»: صرف 100 جنيه إضافية لـ«كرامة وتكافل» أغسطس المقبل

آخر تحديث: الإثنين 26 يونيو 2017 - 2:59 م بتوقيت القاهرة

كتبت: آية عامر

قالت نيفين قباج، مساعد وزير التضامن الاجتماعي، إنه سيتم صرف الزيادات المستحقة للمنتفعيين الحالين والمستجدين في برنامج «تكافل وكرامة» في شهر أغسطس المقبل، بأثر رجعي للانتهاء من خطة تقسيم الزيادة على المستحقيين بقيمة 100 جنيه، وهو ما سيكلف الدولة ٢ مليار جنيه.

وأشارت «قباج»، في تصريحات لـ«الشروق»، إلى أنه الزيادة ستكون بحد أقصى 100 جنيه وبحد أدنى 50 جنيهًا، فضلًا عن أنه من المتوقع أن تكون الزيادة المتوقع أن يحصل عليها ذوي الإعاقة والمرأة المعيلة والأرامل والمطلقات من برنامج «كرامة» بحد أقصى 100 جينه.

وأكدت «قباج» رفضها إنها زيادة المسنين بـ100 كاملة خوفا من تنازل بعض المواطنين عن المعاش التأميني الخاص به والتقديم في برنامج «كرامة»، قائلة: "هناك مواطنين يحاولون التنازل عن معاشهم التأميني للحصول على معاش كرامة وتكافل" الآن بعد الزيادة به.

وفيما يخص زيادة الـ100 جنيه لبرنامج «تكافل»، قالت إنه من المقرر أن يحصل الأطفال تحت 6 سنوات على معاش قدره 60 جنيهًا، حيث تصرف الوزارة معاش من خلال برنامج تكافل لأطفال في مراحل التعليم «ابتدائي، إعدادي، ثانوي» وسيتم إدراج الأطفال دون سن السادسة معهم بمبلغ 60 جنيها.

وكانت لجنة العدالة الاجتماعية ناقشت مؤخرا، آليات توزيع وتحديث الزيادات المستحقة للمنتفعين الحاليين والمستجدين فى برنامج تكافل وكرامة والتى أعلنها الرئيس السيسى بـ 100 جنيه.

كما ناقشت اللجنة دعم الأسر التى لديها أبناء بالمرحلة الثانوية وذوي الإعاقة والمسنين ومد المظلة لتشمل الأطفال تحت سن الدراسة داخل الأسر، خاصة الأسر تحت خط الفقر وسبل إدخالها في البرنامج، من خلال آلية سيتم اعتمادها باجتماع مجلس الوزراء القادم.

يذكر أن، المحور الأول من البرنامج «تكافل» يتضمن صرف مساعدات مالية للأسر الأولى بالرعاية، منها 325 جنيها للفرد بالأسرة الواحدة، مع صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، وذلك بقيمة 60 جنيها لطالب المرحلة الابتدائية، و80 جنيهًا لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه لطالب الثانوي بحد أقصى ثلاثة طلاب، شريطة أن تلتزم الأسر المستفيدة بالشروط، وهي بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 سنوات أن يكونوا مسجلين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة.

ويمنح برنامج «كرامة» مساعدات نقدية شهرية، بمبلغ 350 جنيها لكبار السن، فوق 65 عاما، ولمن لديهم عجز كلى أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved