«صبا مبارك» تفتتح مهرجان سينما المرأة العربية فى مدينتي مالمو وهلسنبورج

آخر تحديث: الجمعة 23 فبراير 2018 - 4:45 م بتوقيت القاهرة

تفتتح النجمة صبا مبارك «مهرجان سينما المرأة العربية» بفيلمها الروائي الطويل «مسافر: حلب – إسطنبول»، الذي ينعقد فعالياته من 2- 4 مارس القادم بمدينتي مالمو وهلسينبورغ السويديتين. الفيلم بطولة وإنتاج صبا مبارك وإخراج أنداش هازيندار أوغلو، وتدور أحداثه حول رحلة فرار فتاتين سوريتين إلى تركيا بسبب الحرب، بصحبة لاجئين آخرين.

صرح محمد قبلاوي، رئيس «مهرجان مالمو للسينما العربية» منظم المهرجان قائلًا "تنطلق فعاليات «مهرجان سينما المرأة العربية» من مدينة هلسينبورغ يوم 2 مارس في تمام السابعة مساءً بتوقيت السويد، حيث يعرض الفيلم فور انتهاء الجمهور من الاستماع إلى الموسيقى العربية كما جرى عرف المهرجان، وفي اليوم التالي يعرض المهرجان عدد من أحدث وأهم الأفلام العربية الروائية والتسجيلية الطويلة والقصيرة. أما عروض مالمو فتنطلق يوم 3 مارس بنفس الوتيرة."

وأضاف "إن التواجد الاسكندنافي في الإنتاج المشترك سمة الأفلام المعروضة بدورة هذا العام من مهرجان «مهرجان سينما المرأة العربية»، فنجد في فئة الأفلام الروائية الطويلة الفيلم المصري «زهرة الصبار» إخراج هالة القوصي بإنتاج مشترك بين الإمارات والنرويج، والفيلم التونسي «على كف عفريت» إخراج كوثر بن هنية بإنتاج مشترك بين فرنسا والسويد والنرويج ولبنان وسويسرا وألمانيا.

يعرض «مهرجان سينما المرأة العربية» في فئة الأفلام التسجيلية الفيلم الفلسطيني القصير «غزة بعيونهن» إخراج مي عودة وريهام الغزالي، الذي يقدم قصص 4 نساء من غزة، إحداهن أنجبت وسط الحرب الأخيرة على القطاع عام 2014، وناشطة نسوية تغلبت على مرض السرطان، ومصممة أزياء كسرت القيود المفروضة عليها مجتمعيا، وشابة تمتلك موهبة الغناء وتحاول أن تطور من نفسها بهذا المجال. أما الفيلم الأردني الطويل «17» إخراج وداد شفاقوج فيعرض توجهات متباينة لعدد من الشابات الأردنيات يحاولن تكوين فريق نسائي للمشاركة في تصفيات كأس العالم لكرة قدم نساء تحت سن 17.

تشمل حزمة الأفلام الروائية القصيرة التي يقدمها «مهرجان سينما المرأة العربية» 4 أفلام هي: الفيلم الإماراتي «غافة» إخراج عائشة الزعابي، والفيلم السعودي «حلاوة» إخراج هناء صالح الفاسي، والفيلم العراقي «الجوزاء» إخراج زمن علي، والفيلم المغربي «النداء» إخراج ماريا كنزي الحلو.

يذكر أن فعاليات «مهرجان سينما المرأة العربية» لا تقتصر على عرض الأفلام فحسب ومناقشة الجمهور لها في حضور صناعها، بل يقدم المهرجان أيضًا عدة أنشطة ترفيهية وتثقيفية حول الثقافة العربية مثل العروض الموسيقية، وبازار المنتجات العربية، ومأدبة لأشهر الأطباق من المطبخ العربي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved