فيديو.. وزير البترول الأسبق: الفترة المقبلة ستشهد اكتشاف حقول نفطية جديدة

آخر تحديث: الإثنين 23 يناير 2017 - 9:35 م بتوقيت القاهرة

عمرو محمد

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن الفترة المقبلة ستشهد اكتشاف عدد كبير من حقول البترول والغاز الطبيعي، مشيرًا إلى إجراء أعمال الحفر والاستكشاف للتنقيب عن حقول وآبار النفط والغاز الطبيعي الجديدة.

وأضاف «كمال»، لبرنامج «أسواق وأعمال»، المذاع على «On Live»، مساء الإثنين، أن مصر عقدت العام الماضي 78 اتفاقية جديدة للتنقيب والاستكشاف بمعدلات إنفاق تفوق 15 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، مؤكدًا أن مصر تعمل في مجال التنقيب والاستكشاف النفطي منذ 130 عامًا.

وأوضح أن الاتفاقيات التي عقدتها مصر مع الدول الأجنبية تؤكد على وجود احتياطيات نفطية بالفعل، مردفًا: «الشركاء الأجانب لا يبدأون في عمليات البحث والاستكشاف إلا بعد إجراء بعض الدراسات والبحوث التي تؤكد جدوى البدء في أعمال التنمية والتنقيب والتي تكلف مليارات الدولارات».

وأشار إلى تركز حقول النفط والغاز الطبيعي المصرية في الصحراء الغربية وخليج السويس، لافتًا إلى ظهور بشائر لحقول جديدة في منطقة الدلتا، ومياه البحر المتوسط غير العميقة.

وتابع: «اكتشفنا وجود احتياطيات كبيرة جدًا في المياه العميقة على حدود مياه مصر الاقتصادية التي تقع على الحدود الشمالية الشرقية على البحر المتوسط»، مشددًا على ضرورة البدء في استقبال الخام المنتج بالدول العربية المجاورة لتكريره وضخ جزء منه في السوق المحلي وتصدير جزء كبير للخارج.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved