المحاكم العليا الإفريقية فى ضيافة «الدستورية المصرية»

آخر تحديث: الإثنين 20 فبراير 2017 - 9:10 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمد بصل:

رئيس الوزراء: مصر تعتز بجذورها ونسعى لحماية الحقوق والحريات العامة.. عبدالرازق: على قارتنا أن تسرع خطواتها نحو شمس العدالة المنصفة الناجزة.. وشريف: نناقش مكافحة الإرهاب والفساد وحماية الحقوق العامة والطفل والمرأة

افتتح رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل الإثنين الاجتماع رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الإفريقية الذى تقيمه المحكمة الدستورية العليا بالاشتراك مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية على مدى 3 أيام بمقر المحكمة الدستورية بالمعادى.
وحضر جلسة الافتتاح كل من رئيس مجلس النواب على عبدالعال والمستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المحكمة الدستورية ووزير العدل المستشار حسام عبدالرحيم ووزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان وجميع رؤساء الهيئات القضائية وبعض أعضاء المجالس العليا للهيئات، بالإضافة إلى ممثلى السلطة القضائية من 23 دولة إفريقية، وذلك للمرة الأولى فى تاريخ القارة.
وقال رئيس الوزراء فى كلمته خلال الافتتاح إنه يعتز باستضافة القضاة الأفارقة وذلك بالنيابة عن الرئيس والشعب والحكومة، تعبيرا عن امتداد جذور مصر وأصلها الإفريقى متعدد الأعراق والثقافات وتأكيدا على وحدة الهدف والمصير المشترك لدول القارة وانحياز شعوبها دائما لقيم العدل والحق والخير.
وأضاف اسماعيل أن تقدم الدول لا يتحقق إلا بترسيخ سيادة القانون واستقلال القضاء وحماية الحقوق والحريات العامة، وأن مبادئ المحكمة الدستورية المصرية أعلت من احترام الحرية الشخصية وطبقت القواعد الديمقراطية للدول الحديثة، وأخضعت سلطات الدولة للقانون حتى لا تخل تشريعاتها بالحقوق الأولية لقيام الدولة الدستورية.
من جانبه قال رئيس المحكمة الدستورية المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، إن مبنى المحكمة الدستورية وهو حصن لحماية الحقوق والحريات يطل على ضفاف نهر النيل الذى يوثق الروابط بين مصر وقارتها ويذكر شعوبها أن فى تواصلهم وعيا وفى تعاونهم قوة.
وأضاف عبدالرازق، أن إفريقيا تستحق من أبنائها الكثير ولم نعد نملك رفاهية الوقت للتأخر عن ركب التطور، خاصة فيما يتعلق بتحقيق العدالة والمحاكمات المنصفة وإعادة الحقوق لأصحابها، فهذه القيم حوافز للتقدم، وأن الأمم باتت تقيم بقدر ما يتمتع أفرادها بمحاكمات عادلة ومنصفة.
واستطرد عبدالرازق: نهدف إلى تشارك الخبرات القضائية والانطلاق لتأخذ القارة مكانها تحت شمس العدالة المنصفة الناجزة.
من جانبه قال رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال إن للمحاكم الدستورية دورا فعالا فى النظام الديمقراطى وتقدم ثروة هائلة من الأحكام التى لها مردودها على التشريعات واللوائح والقرارات لإعلاء سيادة القانون وتأكيد الحقوق والحريات الأساسية.
بينما وصف المستشار عادل عمر شريف، نائب رئيس المحكمة الدستورية وأمين عام المؤتمر الاحتفالية بأنها يوم رائع وسعيد للمحكمة ومصر كلها لجمع أعلى المحاكم فى القارة للحديث وتبادل الخبرات وحل المشكلات التى تواجهها فى مجال تحقيق العدالة، وأضاف شريف أن المؤتمر سيناقش بجدية دور القضاء فى مكافحة الإرهاب والفساد وتنظيم الانتخابات وحماية حقوق الطفل والمرأة والحقوق والحريات العامة والتقاليد القضائية.
وأوضح شريف أن القضاة لهم دور فى نهضة مجتمعاتهم وأن المؤتمر يسعى لبناء تقاليد قضائية خاصة بقارة إفريقيا تحقق المنافع المتبادلة للجميع بما ينعكس على الدول بالتنمية والاستقرار والمستقبل الأفضل.
وتحدث السفير حازم فهمى الأمين العام لوكالة الشراكة من أجل التنمية، مؤكدا أن المؤتمر يهدف لدعم دور السلطة القضائية فى المجتمعات الإفريقية وأن مصر تضطلع بهذا الدور لأنها تفخر دائما بجذورها الإفريقية وتحرص على التشارك مع أشقائها لعبور التحديات المختلفة.
وناقش المؤتمر اليوم بحضور أعضاء المحكمة الدستورية وهيئة المفوضين بها التحديات القانونية العالمية وتأثيرها على الهيئات القضائية الافريقية فى مجالات حقوق الإنسان الأساسية ومكافحة الإرهاب، وتنامى الجهود الافريقية لاعتماد أعلى مستويات الحماية القضائية، ويشهد المؤتمر اليوم مراسم توقيع بروتوكول تعاون قضائى بين المحكمة الدستورية المصرية والمحكمة الدستورية بتوجو، وسيناقش الحضور مدى نجاح المحاكم الإفريقية فى تطبيق المعايير الحديثة لإدارة أعمال المحاكم، وتأثير التقاليد القضائية العالمية على الدساتير والتقنيات الإفريقية الوطنية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved