إذا كنت ثلاثيني أربعيني أو خمسيني.. فانتبه لصوت جسدك !

آخر تحديث: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 9:36 م بتوقيت القاهرة

ترجمة: إنجي عبدالوهاب

هل يفرض عليك السن قيودًا وتصرفات بعينها دون الأخرى، بموجب متطلبات المجتمع التي قد تكون غير مجدية؟ إذًا عليك التحرر من هذه القيود، وعدم الالتفات إليها، والاستعداد لنوع آخر من القيود التي تفرضها عليك جدوى العلم؛ حفاظًا على صحتك النفسية والجسمانية.
أثبتت الدراسات أن التغيرات الفسيولوجية التي تحدث بتقدم العمر، تستوجب الالتزام بأنظمة غذائية معينة لمواكبة التحديات التي تفرضها كل فترة عمرية على الجسد الذي ينعكس بطبيعة الحال على الصحة النفسية.

الثلاثينات: الكالسيوم والحديد يجنبان شلل الحبل الشوكي
بحسب دراسة أعدتها جامعة كاليفورنيا، ونشرها موقع black doctors، فإن الجسد يتطلب أنظمة غذائية لمواجهة التحديات التي تفرضها كل فترة عمرية؛ ففي الثلاثينات يكون الجسد بحاجة ملحة إلى الحديد؛ لتجنب أمراض فقر الدم، وتعزيز قدرة جهاز المناعة الذي يتجه للضعف بطبيعة الحال، لذا عليك تناول المزيد من اللحم البقري والفاصوليا.
وإذا كنت ثلاثينيًا حافظ أيضًا على تناول أغذية تحوي حمض الفوليك والكالسيوم؛ لتجنب أمراض الخلايا العصبية، والإبقاء على عظمة الحبل الشوكي قوية، إذ تبدأ في فقدان جزء من كتلتها بعد سن الـ35 عام، كما أن أجساد النساء بدءًا من سن 19 وحتى 50 عامًا تكون بحاجة ملحة إلى نحو ألف ملليجرام من حمض الفوليك؛ للحفاظ على توازنهن ولياقتهن.

الأربعينات: الألياف والبوتاسيوم يجنبان أخطار الكوليسترول
يتوجب عليك الحذر أيضًا والالتزام بقيود مرحلة منتصف العمر، إذ تفرض مرحلة الأربعينات، تباطؤ دورة التمثيل الغذائي، ما يجعلك أكثر عرضة لارتفاع مستويات الكوليسترول، وأمراض ضغط الدم؛ لذا عليك تناول وجبات غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والألياف لتجنب أمراض القلب والسكري، فضلًا عن حاجة عظامك لتناول نحو ألف ملليجرام كالسيوم يوميًا، ويمكن تحقيق ذلك بتناول البروكلي وحليب الصويا، وحبوب الشوفان والذرة، وثمرة فاكهة.
تنخفض أيضًا في الأربعينات، معدلات الصوديوم في الدم، وهو المسؤول عن تنظيم كمية الماء الموجودة في خلايا الجسم، ما يستلزم ممارسة الرياضة وشرب القدر الكافي من المياه والسوائل؛ لتجنب أمراض ضغط الدم.

الخمسينات: فيتامين B يجنبك تصلب الشرايين
حتى وإن احتفظت بمظهر شبابي في فترة الخمسينات، فهذا لا يعني أن تتجاهل التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على جسدك، فلدى النساء تنخفض معدلات هرمون الإستروجين بانقطاع فترة الطمث، كما يصبح الرجال أكثر عرضة لأمراض هشاشة العظام، وتؤثر التغيرات الهرمونية لهذه الفترة على الصحة النفسية فضلًا عن الصحة الجسدية.
ولحماية قلبك من تصلب الشرايين في فترة الخمسينات عليك بتناول أغذية تحوي فيتامين B6 وB12 للتخلص من مادة الهوموسيستين التي تؤدي لتصلب الشرايين، فضلًا عن حاجة الجسم للكالسيوم، وفيتامين D الذي يساعد الجسم على امتصاصه.
وفي الخمسينات أنت بحاجة إلى تناول الموز والرمان، والبطاطس والذرة والتفاح والصويا، والسمك والكاجو والبروكلي.
أما النساء فهن بحاجة إلى تناول البرتقال والخضر والاستروجينات النباتية الموجودة في نبات البروكلي لتجنب سرطان الثدي، فضلًا عن تناول السبانخ للحفاظ على العينين مضيئتان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved