محافظ القاهرة: سنحول وسط البلد لمتحف مفتوح بعد تطوير منطقة البورصة بالكامل

آخر تحديث: الأربعاء 18 أبريل 2018 - 2:32 م بتوقيت القاهرة

كتبت - ياسمين عبد الرازق

انتهت محافظة القاهرة، من وضع اللمسات النهائية لتطوير شارع الشريفين بمنطقة وسط البلد، ضمن مشروع تطوير القاهرة الخديوية، وخصصت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية اليوم الأربعاء؛ للاحتفال باليوم العالمي للتراث، برعاية المجلس الدولي للمعالم والمواقع التراثية، ومنظمة اليونسكو العالمية.

وافتتح عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، ومساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، والمهندس إبراهيم محلب، رئيس اللجنة القومية للحفاظ على التراث، وعدد من ممثلي ورؤساء مجالس إدارات البنوك وأعضاء اللجنة القومية للحفاظ على التراث، ومكتب اليونسكو بالقاهرة، شارع الشريفين بالقاهرة الخديوية.

وقال المحافظ، إن شارع الشريفين يعد جزء من أعمال تطوير منطقة البورصة التي تقوم بها المحافظة في إطار استكمال مشروع تطوير منطقة القاهرة الخديوية التي تُجرى بإشراف اللجنة العليا للحفاظ على التراث، وتشمل المربع الواقع بين شوارع قصر النيل وصبري أبو علم والقاضي الفاضل وشارع علوي، ويتم تطويرها بتمويل من عدد من الكيانات الاقتصادية كالبنوك والشركات الواقعة بنطاقه.

وأوضح أن أعمال التطوير تهدف إلى تحويل وسط المدينة لمتحف مفتوح للواجهات المعمارية الأثرية التي تمثل حقبة زمنية حظيت مصر فيها بمكانة معمارية مهمة، ذاكرا أن شارع الشريفين يضم 9 عقارات ذات طابع معماري متميز منهم «مبنى الإذاعة الشهير، وفندق كوزموبوليتان، ومباني البورصة والبنك الأهلي، وقناة السويس»، التي تم إعادة ترميمهم وإعادة الشيء لأصله للواجهات.

وأضاف أنه سيتم إعادة تبليط الشوارع باستخدام بلاط مناسب من مواد تتحمل حركة المشاة وتتناسب مع النسق الحضاري للمنطقة مع الحفاظ على الأشجار وزيادة المسطحات الخضراء ورفع كفاءة أعمدة الإنارة وصيانتها وإعادة طلائها مع إعادة توزيعها بالشارع الذي يبلغ طوله 190 مترا، وستخصص المنطقة للمشاة ويمنع سير السيارات بها.

وطالب المحافظ، رئيس حي عابدين، بسرعة الانتهاء من تشكيل مجلس أمناء للشارع يضم ممثلين للشركات والبنوك وأصحاب المحلات وشخصيات عامة لتطبيق الصيانة الدورية للمنطقة والحفاظ على ما يتم من أعمال، مع إبداء الأفكار والمقترحات لإعادة استغلال المنطقة ثقافيًا وسياحيًا والحفاظ على طابعها التراثي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved