متحف رقمي يعرض 36 لوحة ليوهانس فيرمير

آخر تحديث: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 11:41 ص بتوقيت القاهرة

برلين - د ب أ:

مهما كان موقعك، يمكنك الآن مشاهدة كل الـ36 لوحة التي رسمها الفنان الهولندي يوهانس فيرمير (1632 - 1675)، مجانا في متحف رقمي.

وهذه الجولة الرقمية للوحات الرسام الهولندي هي نتاج تعاون 18 متحفا وجامعا خاصا للوحات في 7 دول وباستخدام تطبيق «جوجل ارتس آند كلتشر» (Google Arts & Culture).

ويضم المشروع العالمي الذي تم الكشف عنه أوائل الشهر الجاري في متحف ماورتشهاوس في لاهاي لوحة «الفتاة ذات القرط اللؤلؤي».

وجلب هذا التعاون أعمالا يضمها في العادي متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، ومتحف تاريخ الفنون في فيينا، والمعرض الوطني في لندن، ومتحف جيملده جاليري في برلين، ومتحف جيملده جاليري ألته مايستر في دريسدن. وساهم الأخير بعرض بين لوحات أخرى «المرأة ذات العقد اللؤلؤي»، و«فتاة تقرأ خطابا بجوار نافذة مفتوحة».

ويتيح التطبيق المسمى «مييت فيرمير» لعشاق الفن الوصول إلى اللوحات من خلال أجهزة الحاسب الآلي أو الأجهزة اللوحية (تابلت) أو الهاتف الذكي. ويمكن للمشاهدين الاطلاع على اللوحات في مواقع متاحفها أو في متحف افتراضي، حيث يقومون بتكبيرها للكشف عن تفاصيلها التي ستظل غير واضحة بالعين المجردة.

وفي معرض التعقيب على المعرض، قالت مديرة ماورتشهاوس، إيميلي جوردنكر، لصحيفة نيويورك تايمز: «إنها إحدى هذه اللحظات التي تقوم فيه التكنولوجيا بشيء لا يمكنك أبدا فعله في الحياة الحقيقية وهذا لأنه لا يمكن أبدا جمع هذه اللوحات في الحياة الحقيقية».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved