الأربعاء.. محاكمة عاجلة لطبيب الشرقية بتهمة «تعطيل النيابة».. والأطباء يحتجون بـ«عمومية طارئة»

آخر تحديث: الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 4:02 م بتوقيت القاهرة

كتبت - هدير الحضري:

3600 طبيب يشاركون في استفتاء عبر «فيسبوك» و84% يصوتون لصالح «إضراب تحذيري»

قال الدكتور إيهاب الطاهر، الأمين العام لنقابة الأطباء، إن نقابة الأطباء الفرعية بالشرقية تستعد لعقد جمعية عمومية طارئة الجمعة المقبل؛ لمناقشة حبس الطبيب محمد حسن، طبيب العظام المقيم بالتأمين الصحي بنادي أعضاء المهن الطبية بالزقازيق.

وأضاف «الطاهر»، في تصريحات لـ«الشروق» اليوم الثلاثاء، أن وفدا من مجلس نقابة الأطباء سيحضر المحاكمة مع الطبيب، غدا الأربعاء، في محكمة العاشر من رمضان، كما سيحضر عمومية الشرقية، ووفقًا لما ستؤول إليه الأمور سيقرر ما الإجراءات التي سيتخذها.

وتابع: «اتفقنا على أن يقدّم نقيب أطباء الشرقية أيضًا بلاغًا للنائب العام يشرح فيه واقعة القبض على الطبيب».

وكانت نقابة الأطباء، قد أصدرت بيان ذكرت فيه: «بدأت المشكلة في 20 مارس الماضي، حين انتقل وكيل نيابة إلى مستشفى العاشر من رمضان؛ لطلب بيانات خاصة بقضية تبحثها النيابة، وكان الطبيب المذكور طبيب الاستقبال، في نفس الوقت النائب الإداري، وتأخر الطبيب عن إجابة المطلوب منه نظرًا لضغط العمل بالاستقبال؛ ليجد وكيل النيابة قد ترك المستشفى، وأرسل له استدعاء للحضور للنيابة، وهنا كان لابد أن يتم توفير بديل للطبيب قبل مغادرة المستشفى، وذهب الطبيب للنيابة في نفس اليوم الساعة 11 ليلا، وكان المفترض أن يتم أخذ أقواله ثم تنتهي المشكلة عند هذا الحد، إلا أنه تم صرف الطبيب من النيابة بدون خذ أقواله».

وأضاف: «فوجئ الطبيب بإصدار أمر بإلقاء القبض عليه، وصدر قرار بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق بتهمة تعطيل عمل النيابة والتصرف بشكل غير لائق، ثم أفرج عنه بعد ذلك بكفالة مالية 10 آلاف جنيه، وتم تحديد جلسة محاكمة سريعة غدا».

وفي السياق نفسه، طرح الدكتور خالد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء السابق، استبيانًا عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك»، شارك فيه 3 آلاف و600 طبيب، للتساؤل حول الإجراءات التي يمكن اتخذاها لمواجهة ما وصفه بـ«التنكيل بالأطباء في مصر».

وصوّتت نسبة 84% من الأطباء المشاركين لصالح «إضراب تحذيري لمدة محدّدة»، فيما صوتت نسبة 16% لصالح عقد جمعية عمومية طارئة.

وقال الدكتور أيمن سالم، نقيب أطباء الشرقية، في بيان صدر عنه، إن المجلس اجتمع لمناقشة تداعيات الواقعة، ووجد أن الرواية التي رواها الطبيب محمد حسن وأثبتها أقوال الشهود هي الأقرب للحقيقة، وإنه برئ من التهم المنسوبة إليه.

ودعا الأطباء لدعم زميلهم، مضيفًا أن النقابة ستوفر وسائل مواصلات لكل الراغبين في دعم الزميل بحضورهم معه يوم المحاكمة غدًا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved