«عرفات»: بناء نظام معلومات جغرافي لخدمة أغراض تخطيط النقل على المستوى القومي

آخر تحديث: الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:51 ص بتوقيت القاهرة

كتبت- ميساء فهمي

قال هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إن الوزارة تعمل على مشروع تطوير البنية المعلوماتية وبناء نظام معلومات جغرافي لخدمة أغراض تخطيط النقل على المستوى القومي، تعتمد فكرته الأساسية على تجميع أصول وبيانات منظومة النقل.

وأضاف وزير النقل، في تصريحات صحفية له اليوم، عقب اجتماع الموسع بخصوص المشروع، بحضور عمرو شعت، مساعد الوزير، ومها نصار، مستشار وزارة النقل لتكنولوجيا المعلومات، أن المشروع يهدف لإعداد قالب قاعدة بيانات جغرافية متكاملة تستطيع القيادة الاعتماد عليها لاتخاذ القرارات الاستراتيجية في مجال النقل، والاستثمار في مشروعات النقل المختلفة.

وأشار «عرفات»، إلى أهمية تنمية البنية المعلوماتية لوزارة النقل من خلال هذا المشروع الذي يشمل كل منظومة النقل من مشروعات صيانة الطرق وإدارة السلامة ومخاطر الطرق ومؤشرات الموانئ وحركة السكة الحديد بمصر، ذاكرا أن ذلك المشروع تم تطويره في إطار بروتوكول تعاون بين وزارتي النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح أن تلك المنظومة ستساعد في تحليل ربحية كل كيان مثل قطارات السكة الحديد وأرصفة الموانئ؛ ما يساعد في اتخاذ قرارات الاستثمار والتوسع في كل كيان، مشددا على ضرورة تطوير أنظمة تشغيل نمطية «Standard operating procedure» وكيانات تشغيل لدى الهيئات لتحقيق الاستدامة في مثل تلك المشروعات.

وأكد الوزير، أهمية تطوير الكوادر التي تعمل في الهيئات التابعة للوزارة من خلال التدريب المستمر على أحدث الطرق للنهوض بها، وإكسابها مهارات تتوائم مع هذه المنظومة الذكية، منوها إلى ضرورة حوكمة الهيئات من خلال الاعتماد على قواعد بيانات دقيقة ومحدثة بصفة مستمرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved