«والي» تشهد احتفالية «سنة أولى تعافي» بمركز علاج الإدمان في الإسماعيلية

آخر تحديث: السبت 17 فبراير 2018 - 4:07 م بتوقيت القاهرة

كتبت- أميرة محمدين

أكدت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، أن مكافحة ظاهرة الإدمان وتعاطي المخدرات، لا تقل أهمية عن محاربة الإرهاب والاهتمام بالقضايا القومية والتحديات التي تواجهها مصر في الوقت الراهن، مشيرة إلى ضرورة تكثيف جهود جميع الأجهزة التنفيذية ومؤسسات الدولة وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني في محاربة تلك الظاهرة التي تستهدف النيل من شباب مصر.

وقالت "والي" خلال زيارتها للإسماعيلية، اليوم السبت؛ لتفقد مركز علاج الإدمان والمخدرات بقيادة الجيش الثاني الميداني، وحضور مراسم الاحتفال بمرور عام كامل على بدء عمل المركز والذي أُقيم تحت عنوان "سنة أولى تعافي"، إن 104 آلاف مريض إدمان استفادوا من خدمات العلاج والتأهيل خلال العام الماضي في 21 مركزا علاجيا شريكا مع الخط الساخن للصندوق "16023" في 12 محافظة بزيادة 20% مقارنة بعام 2016.

وذكرت أن المحور الرئيسي للخطة القومية لمكافحة الإدمان والتعاطي في مصر، تتضمن حماية الشباب من المخدرات والتوعية والعلاج والتركيز على مراعاة الجوانب الأمنية المرتبطة بهذه الظاهرة، مؤكدة أن الحكومة تواصل حاليا تنفيذ الخطة القومية لمكافحة تعاطي المخدرات، من خلال صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي وتنفيذ العديد من البرامج والأنشطة لمواجهة ظاهرة التعاطي وتقديم خدمات العلاج لمرضى الإدمان وفقا للمعايير الدولية.

وتابعت أن الزيادة الملحوظة في أعداد المستفيدين بخدمات الخط الساخن لعلاج الإدمان خلال العام الماضي واكبتها زيادة في عدد المراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن، بافتتاح فرعين جديدين لعلاج المرضى بمستشفى العزازي بالشرقية، ومستشفى شبرا قاص بالغربية، بجانب افتتاح قسم لعلاج الإناث من الإدمان بمستشفى المعادي العسكري، خاصة وأن نسبة الإناث بلغت 8% من إجمالى المستفيدين بخدمات الخط الساخن خلال عام 2017 مقارنة بنحو 4% فقط خلال عام 2016، ‪وجارى التجهيز لافتتاح 21 مركز لعلاج الإدمان فى عدة محافظات أخرى.

وأكدت "والى"، على توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي وكلية الطب جامعة عين شمس، مركز الطب النفسي "الدمرداش"، بهدف توفير العلاج لمرضى الإدمان المصابين بفيروس نقص المناعة "الإيدز"، وتوفير الخدمات العلاجية للحالات الحرجة من مرضى الإدمان.

وقالت إن المركز الوطني لعلاج الإدمان التابع للقوات المسلحة بالإسماعيلية، أول مركز لعلاج الإدمان بمدن القناة لخدمة محافظات الأقليم واستقبل نحو 4023 مريضا، منهم 845 حالة تلقوا العلاج حتى الوصول لمرحلة التعافي ويضم نحو 108 أسرِة وعيادات خارجية لمرضى الإدمان.

من جانبه، أشاد اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، بجهود القوات المسلحة ووزارة التضامن الاجتماعي في دعم المركز والتصدي لقضية الإدمان، مؤكدا دعم المحافظة لتلك الجهود لمواجهة ومكافحة الإدمان كإحدى القضايا القومية المهمة.

وافتتحت "والي"، المعرض الثالث للمشغولات اليدوية والحرفية لسيدات فرع المجلس القومي للمرأة والذي أُقيم بمكتبة مصر العامة بمنطقة الشيخ زايد بحي ثالث بالتعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية، وتفقدت مقر جمعية المستقبل المتكاملة لرعاية المكفوفين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved