احتساء الشاي بالياسمين ليس له فوائد صحية للمرأة الحامل

آخر تحديث: الأحد 16 ديسمبر 2018 - 10:36 م بتوقيت القاهرة

دينا صالح:

إذا كنتِ تعيشين تجربة الحمل لأول مرة، أو سبق لكِ الحمل، فدائمًا ما تحرصين على الانتباه لسلامتك ولصحة جنينك، باتباع نصائح الأطباء في تغذيتك وحركتك خلال شهور الحمل التسعة.

كم تحبين في الصباح احتساء كوب الشاي بالياسمين والاستمتاع برائحته المميزة؟، وهل يمكنك الاستمرار في احتساء مشروبك المفضل بأمان وأنتِ حامل؟

تجيب «الشروق» في التقرير التالي على تساؤل هل تستطيع الحامل الاستمرار في احتساء الشاي بالياسمين خلال شهور حملها، وهل يمد الحامل بالفوائد الصحية اللازمة، وفقا لما ذكره موقع«momjunction» المعني بصحة الأمهات الحوامل.

ما هو شاي الياسمين؟

الشاي بالياسمين هو أشهر أنواع الشاي المعطر الذي يستخدم على نطاق واسع في الصين، أوراق الشاي بالياسمين هي أوراق عطرية في المقام الأول وبالتالي، فإن معظم الشركات المصنعة للشاي الأخضر اليوم تضيف نكهة الياسمين لأوراق الشاي الأخضر.

صحيح أن شرب شاي الياسمين قد يجعل الحامل تشعر بالاسترخاء ويمكن أن يساعد أيضًا في تهدئة أي شعور بانتفاخ المعدة، وهي علامة شائعة خلال فترة الحمل، ومع ذلك، من المهم مراجعة طبيبك قبل احتساء شاي الياسمين خلال شهور حملك.

فوائد شُرب شاي الياسمين أثناء الحمل:

الحقيقة أن الشاي الذي يباع بنكهة الياسمين لا يستخدم أي أجزاء حقيقية من زهرة الياسمين، إذ يحتوي فقط على نكهة أو عطر برائحة زهرة الياسمين.

وهذا يعني أن شرب شاي الياسمين لن يكون له أي فوائد صحية أو تغذوية أو طبية على عكس ما يعتقده معظم الناس، سواء كنتِ حاملًا أم لا.

فالشاي بالياسمين في الأساس ما هو إلا شاي أخضر مضافا له نكهة فقط، ومن ثم فستحصلين فقط على بعض الفوائد الصحية للشاي الأخضر من مضادات الأكسدة المختلفة والمزايا الأخرى ذات الصلة بالصحة من خفض معدلات الكوليسترول وزيادة التركيز ومضاد للالتهابات والحساسية وغيرها.

هل شاي الياسمين آمن أثناء الحمل؟

شاي الياسمين، مثل أي شاي أخضر أو شاي أسود يحتوي على كمية من الكافيين، التي لا يُحظر منعها تمامًا للحامل، ولكن من المهم أن تعتني بكمية الكافيين التي تتناولها يوميًا.

فعلى الحامل تجنب شُرب أكثر من كوبين من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يومياً، بما في ذلك الشاي بالياسمين.

أيضا كل حمل فريد من نوعه، وجسمك قد يكون له احتياجات طبية مختلفة أو مشاكل صحية، لذلك عليك التحدث إلى طبيبك الخاص حول ما إذا كان بإمكانك شرب شاي الياسمين بأمان أثناء الحمل.

الآثار الضارة للكافيين أثناء الحمل:

نشير هنا إلى بعض الآثار الضارة للكافيين التي يمكن أن تؤثر أيضا على الجنين:

الإجهاض، ولادة جنين ميت، صعوبات في التنفس عند حديثي الولادة في وقت الولادة وحتى بعد مرور بعض الوقت، انخفاض في وزن المولود عند الولادة، زيادة في معدل ضربات القلب من حديثي الولادة.

لذلك عليك الحد من استهلاك الكافيين، حتى إذا كنت تحتسين الشاي بالياسمين في شهور حملك، فهو له نفس أضرار مشروبات الكافيين الأخرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved