في ذكرى رحيله.. بطرس غالي: الأمين العام للأمم المتحدة ينفذ التعليمات فقط.. وأمريكا تسيطر عليه

آخر تحديث: السبت 16 فبراير 2019 - 9:29 م بتوقيت القاهرة

محمد رزق

تحل اليوم الذكرى الثالثة لوفاة أحد أبرز سياسي مصر والشاهد على الكثير من الأحداث والأزمات العالمية، الدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة -في الفترة بين 1991 وحتى 1996- والذي كان قاب قوسين أو أدنى من تولي المنصب للمرة الثانية لولا الفيتو الأمريكي الرافض لوجوده.

في 16 فبراير 2016، تلقت وسائل الإعلام المصرية والعالمية، خبر وفاة بطرس غالي، كالصاعقة، والتزمت الأمم المتحدة بالوقوف دقيقة حداد على رحيله عقب إعلان وفاته، تقديرًا لإنجازاته الدولية ومواقفه الثابتة.

بطرس غالي كان أول مصري عربي يترأس ذلك المنصب الأممي الرفيع، وهو أيضًا الأمين العام الوحيد الذي تولى المنصب لفترة واحدة فقط، وفضلاً عن عمله الأممي ترأس "المجلس القومي لحقوق الإنسان"، واستقال منه عام 2011، وشغل أيضًا منصب أول أمين عام "للمنظمة الدولية للفرنكوفونية" في الفترة بين 1997 وحتى 2002.

عُرف بطرس غالي، بمواقفه الصارمة الشديدة تجاه أمريكا وممارستها الدولية، ورفضه سياساتها، وتوجيهه اللوم لها في العديد من الأزمات، ومنها أزمة البوسنة والهرسك التي حمّل الأمين العام الأسبق الولايات المتحدة مسؤوليتها.

تحدث الدبلوماسي الأممي، قبل وفاته خلال لقاء تلفزيوني، عن دور الأمين العام للأمم المتحدة ومدى صلاحياته على الدول، قائلا: "الأمين العام يُنفذ تعليمات، ولا يستطيع التصرف إلا في حدود ضيقة، فهو يُعد مُنسق دولي فقط، وليس لديه أي صلاحيات".

وفي لقاء أخر تحدث "غالي"، عن ضغوط الدول الكبرى على المنظمة الأممية وعلى الأمين العام، قائلا: "أمريكا لها نفوذ على الأمين العام للأمم المتحدة"، مؤكدًا أن الرأي العام يشير إلى وجود نفوذ أمريكي ناجح على بان كي مون الأمين العام الحالي للأمم المتحدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved