ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بالأسواق.. والطماطم بـ7 جنيهات والجوافة بـ12 جنيهًا

آخر تحديث: الثلاثاء 15 أغسطس 2017 - 1:55 م بتوقيت القاهرة

كتب - إسلام عبدالمعبود:

• تاجر: تجار التجزئة ليسوا السبب في ارتفاع الأسعار ولكنها زيادة النقل والتوريد
• مواطن: نلجأ لترشيد الاستهلاك من أجل توفير المصروفات وخاصة مع قدوم موسم عيد الأضحى والمدارس

شهدت أسواق القاهرة والجيزة، اليوم، ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار الخضروات والفاكهة، وتراوحت الزيادة ما بين جنيه و3 جنيهات للكيلو الواحد، وأرجع بائعي الخضروات والفاكهة الزيادة الأخيرة في الأسعار إلى الزيادة الأخيرة في تكلفة النقل بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار.

وقال حمدي عبدالكريم، تاجر خضروات وفاكهة بمنطقة الجيزة، إن أسعار الخضروات والفاكهة تزايدت في الأسابيع الأخيرة؛ حيث تراوحت الطماطم ما بين 6 و7 جنيهات بدلاً من 4 جنيهات، والباذنجان ما بين 3 و4 جنيهات، والفلفل ما بين 4 و5 جنيهات، ووصلت الكوسة إلى 7 جنيهات، بدلًا من 5 جنيهات، بينما سجلت البطاطس 5 جنيهات، والبامية 14 جنيهًا، وترواحت الفاصوليا الخضراء ما بين 20 إلى 25 جنيهًا. 

وأضاف «عبدالكريم» أن الارتفاع شمل الفاكهة أيضًا، فقد وصل سعر المانجو ما بين 12 إلى 20 جنيهًا على اختلاف أنواعها، والجوافة ما بين 9 إلى 12 جنيهًا، وبلغت الكمثرى 13 جنيهًا للكيلو، والتفاح البلدي 10 جنيهات، وأرجع إلى أن زيادة أسعارالخضروات والفاكهة بسبب الإقبال عليها، بالإضافة لزيادة أسعار النقل بعد رفع الدعم عن المحروقات.

وقال أشرف نجاح، تاجر خضروات وفاكهة بمصر القديمة، إن ارتفاع أسعار الخضروات ليس بسبب تجار التجزئة كما يتهمنا البعض، ولكن بسبب ارتفاع أسعار النقل والتوريد من المزارع لسوق الجملة ثم تصل لتجار التجزئة ثم للمستهلك. 

وفي السياق ذاته، عبر عدد من المواطنين -التقت معهم «الشروق»- عن غضبهم بسبب زيادة أسعار الخضروات التي تعتبر بمثابة السلع الاستهلاكية الضرورية لهم؛ حيث قالت سناء عبدالعظيم، ربة منزل، إنها تتبع سياسية التقشف في شراء اللحوم والدواجن ولكن من الصعب اتباعها في الخضروات لأنه تعتبر البديل الوحيد والأرخص من اللحوم والدواجن، مضيفة أنها بدأت في تقليل مشترياتها وخاصة بعد وصول كيلو الطماطم لـ7 جنيهات والبطاطس لـ5 جنيهات.

وأضاف إيهاب حمدي، موظف بالقطاع الخاص، أن أغلب المواطنين يلجأن لسياسية التقشف في عميلة الشراء وخصوصًا في السلع الاستراتيجية؛ للمساهمة في توفير بعض المصروفات وخاصة لشراء ملابس المدارس وعيد الأضحى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved