«اليونيسف»: نحو ثلثي الآباء حول العالم لا يحصلون على «إجازة أبوة» مدفوعة الأجر

آخر تحديث: الخميس 14 يونيو 2018 - 10:19 ص بتوقيت القاهرة

نيويورك- د ب أ

خلص تحليل لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف»، نُشر اليوم الخميس، إلى أن آباء نحو ثلثي الرضع حول العالم لا يحصلون على «إجازة أبوة» مدفوعة الأجر ولو حتى ليوم واحد.

وذكر التحليل، أن نحو 90 مليون طفل أقل من عام يعيشون في 92 دولة لا يوجد بها التزام قانوني لتوفير إجازة أبوة مدفوعة الأجر.

وطالبت المنظمة الدول بتبني سياسات تراعي الأسر، تسمح للآباء بالتواصل مع أطفالهم حديثي الولادة.

وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة، هينريتا فوري: «التواصل الإيجابي والهادف مع الأمهات والآباء منذ البداية يساعد في تشكيل نمو عقل الأطفال وتطورهم مدى الحياة، ما يجعلهم أكثر صحة وسعادة ويزيد من قدرتهم على التعلم».

ويُذكر أن الهند ونيجيريا، اللتان يوجد بهما عدد كبير من الرضع، هما من ضمن الدول التي ليس بها نص قانوني بمنح إجازة أبوة.

في حين أن دولا من بينها البرازيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وهي أيضا تسجل معدلات رضع مرتفعة، تقدم استحقاقات قصيرة المدى نسبيا.

وعلى مستوى العالم، هناك 109 دول تتبنى سياسات وطنية تتعلق بمنح إجازة أبوة بشكل ما.

وتعد ألمانيا ضمن الدول الأفضل من حيث تقديم حزم إجازات أبوة، بجانب فنلندا وإيسلندا والنرويج وكوريا الجنوبية والسويد، بحسب ما قالته اليونيسف.

ويُذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، التي بها نحو 4 ملايين رضيع، ضمن ثمان دول في العالم لا تقر سياسات الإجازات مدفوعة الأجر للأمهات أو للآباء.

ويشار إلى أن «اليونيسف»، تعد أول وكالة أممية تقدم إجازة مدفوعة لمدة 16 أسبوعا للآباء في مكاتبها بأنحاء العالم، حيث إن الأمم المتحدة تمنح إجازة لمدة أربعة أسابيع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved