نصائح لتناول كعك العيد دون متاعب صحية

آخر تحديث: الأربعاء 13 يونيو 2018 - 8:39 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ دينا صالح:

أيام قليلة ويحل علينا عيد الفطر المبارك وتمتلئ البيوت المصرية بحلويات العيد لعل أشهرها الكعك والغريبة والبيتى فور والبسكويت، والتى تحتوى على قدر عالٍ من السكريات والدهون والدقيق.
تقول الدكتورة ياسمين الصيرفى أخصائى التغذية العلاجية والسمنة، إن الإفراط فى تناول الحلويات صباح أول أيام العيد يؤدى إلى إرباك الجهاز الهضمى وحدوث تلبكات معوية وحرقة بالمعدة وذلك لاعتياد المعدة على الصيام طوال شهر رمضان.
وتضيف كما تشكل هذه المواد الدسمة والسكرية خطرًا على مرضى السكر والضغط والكوليسترول وزيادة الوزن لارتفاع السعرات الحرارية الموجودة بها.
تقدم «الصيرفى» لقراء «الشروق» مجموعة من النصائح للاستمتاع بكعك العيد دون مشكلات صحية:
ــ تحديد نوع وكمية الحلويات فالبسكويت يعتبر من أقل السعرات الحرارية مقارنة بالكعك والغريبة والبيتى فور، حيث تحتوى الكعكة الواحدة المتوسطة على «400 ــ 500» كالورى، بيتما تحتوى الغريبة على «120 ــ 150» كالورى والبيتى فور على «90 ــ 120» كالورى.
ــ يفضل ألا تتجاوز كمية الحلويات عن قطعتين إلى ثلاث فقط طوال اليوم مع وجود ساعتين على الأقل بينها.
ــ يمكن استبدال وجبة الإفطار والعشاء بقطعة من الكعك مع كوب شاى بلبن منزوع الدسم وبدون سكر وذلك للحد من السعرات الحرارية.
ــ يفضل تناول بعض المشروبات بعد تناول الكعك مثل القرفة والشاى الأخضر والمحلب والبردقوش والقهوة العربى والشمر، وذلك لتسهيل عملية هضم الدهون والسكريات وللتخلص من الغازات والانتفاخات والانقباضات المعوية الناتجة عن تناول الكعك.
ــ تجنب تناول المشروبات الغازية لأنها على عكس المتوقع تزيد من غازات البطن.
ــ ينصح بتناول الفاكهة الغنية بالألياف وفيتامين c مثل البرتقال والجريب فروت حيث تقلل الألياف من امتصاص الدهون.
ــ فى النهاية أنصح الجميع بالاستمتاع بحلويات العيد مع عدم الإفراط فى تناولها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved