ارتفاع تدريجى يومى لأسعار طن الحديد والأسمنت

آخر تحديث: الثلاثاء 13 مارس 2018 - 9:53 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ شريف حربى:

-طن الحديد يسجل 13 ألفًا و200 جنيه والأسمنت 1250 جنيها.. و«شعبة البناء» تحمل المصانع المسئولية
ارتفعت أسعار الحديد والأسمنت، مرتين متتاليتين، خلال الأسبوع الماضى، حيث زادت أسعار الأسمنت فى المرة الأولى بمقدار 150 جنيها فى الثانية بنفس القيمة، حيث وصل سعره حاليا إلى 1250 جنيها مقابل 950 جنيها، قبل أسبوع تقريبا بينما ارتفع سعر الحديد بمقدار 400 جنيه، وبلغ سعر الطن 13 ألفا و200 جنيه، مقابل 12 ألفا و800 جنيها، للمستهلك قبل الزيادة.

ورصدت جولة لـ «الشروق» بالقاهرة والجيزة، على أماكن بيع مواد البناء، وجود ارتفاع متكرر فى أسعار الحديد والأسمنت، خلال أسبوع واحد، حيث رفعت مجموعة عز الدخيلة، أمس، سعر الحديد إلى 12 ألفا و٢٢٦ جنيها للطن ــ سعر بيع أرض المصنع غير شامل هامش الربح وتكلفة النقل، وسجلت شركة بشاى للصلب، صاحبة ثانى أكبر طاقة إنتاجية بالسوق، أعلى سعر مسجلة 12 ألفا، ٧٦٧ جنيها، ليصل للمستهلك بـ 13 ألفا و200 جنيه.

بينما سجل سعر طن أسمنت البناء المسلح 1250 جنيها بدلا من 950 جنيها، خلال الأيام القليلة الماضية، ليسجل سعر طن أسمنت العربية للتصنيع 1200 جنيه بدلا من 1100 جنيه، وأسمنت حلوان 1250 جنيها للمستهلك، بينما ارتفع سعر طن أسمنت طرة 1150 جنيها، فيما بلغ سعر طن أسمنت السويس 1100 جنيه.

وقال رئيس شعبة مواد البناء، باتحاد الغرف التجارية أحمد الزينى، إن الغرفة عقدت اجتماعا طارئا، اليوم، عقب التشكيل الجديد لمجلس الشعبة، لبحث الزيادات الجديدة فى الأسمنت والحديد، معربا عن مخاوفه من تأثير ارتفاع الأسعار على حركة البناء والتشييد، بعد تعمد منتجى الأسمنت تعطيش الأسواق.

وطالب الزينى، فى تصريحات لـ«الشروق»، الحكومة بسرعة مراجعة سياساتها التجارية التى تحد من الاستيراد، خاصة ما يتعلق بالحديد والأسمنت، مضيفا أن خام «البليت» المستورد من الخارج ــ وهو المادة الخام التى تستخدم فى صناعة الحديد ــ، ارتفع إلى 500 دولار مقابل 400 دولار سابقا، فضلا عن ارتفاع سعر الخردة بشكل ملحوظ الأمر الذى دفع المنتجين إلى رفع الأسعار.

ومن ناحيته، قال محمد سكر، صاحب شركة لبيع مواد البناء، بمنطقة المنيب، إن سعر طن الحديد ارتفع ليباع للمستهلك ما بين 13 ألفا و13200 جنيه للطن، بزيادة قدرها 400 جنيه، خلال اليومين الماضيين، مشيرا إلى أن سعر طن الأسمنت ارتفع أيضا ليسجل 1250 جنيها للمستهلك، خلال نفس الفترة.

وأوضح أيمن عبدالفتاح، صاحب محال بيع مواد البناء، بمنطقة الوراق، أن هناك ارتفاعا تدريجيا يوميا فى أسعار الحديد والأسمنت، خلال الأيام القليلة الماضية، موضحا أن هذه الزيادة تشكل خطورة على مجال البناء والتشييد، وأن تلك الزيادة لم يعد يتحملها سوق العقارات.

وأشار أسامة الشيخ، صاحب شركة للبناء والتشييد، بمنطقة عين حلوان، إلى أن أسعار الأسمنت سجلت أرقاما قياسية فى تاريخ الزيادات التى تعاقبت على هذه السلعة، خلال الفترة الحالية، مطالبا الحكومة بالتدخل من أجل وضع حلول بديلة، لمواجهة الزيادة الكبيرة التى تشهدها الأسواق، كتشغيل المصانع المتوقف، حتى يتم ضخ كميات كبيرة من المعروض بالأسواق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved